الأحد 21 أبريل 2024 11:16 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

غدا...بدء التصويت في الإنتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج

التصويت فى الإنتخابات   ارشيفية
التصويت فى الإنتخابات ارشيفية

يتوجه المصريون بالخارج، غدا الجمعة إلى صناديق الاقتراع في 137 مقرًا على مستوى العالم لبدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 التي تستمر لمدة 3 أيام، حيث يختار المصريون أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة حتى عام 2030.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصرى يتواجد خارج البلاد في أيام التصويت الثلاثة التوجه إلى أي مقر انتخابي للإدلاء بصوته، حتى لو كان مسافرًا لفترة محددة ولم يكن مقيمًا، وذلك من خلال تقديم بطاقة الرقم القومي -التي لا يشترط أن تكون سارية- أو جواز سفر ساري مدون به الرقم القومي.

وستفتح اللجان الانتخابية أبوابها لاستقبال الناخبين بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلي لكل دولة، وقد سبق وحددت هيئة الانتخابات مقار وعناوين اللجان الفرعية في السفارات والقنصليات بالخارج والتي يترأسها أعضاء من السلك الدبلوماسي والقنصليات المصرية يعاونهم عاملون بوزارة الخارجية.

• لجنة مُشرفة من القاهرة

وتُشرف لجنة عامة مقرها الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة على لجان تصويت المصريين بالخارج، تبدأ انعقادها في العاشرة مساء الخميس بتوقيت القاهرة بشكل متواصل وحتى نهاية أيام التصويت الثلاثة، حيث تنطلق العملية الانتخابية في مقر دولة نيوزيلندا، كأول دولة يبدأ فيها التصويت لاعتبارات فرق التوقيت.

• المرشحون

والمرشحون في الانتخابات، هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز "النخلة"، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز "السلم".

• القواعد والإجراءات

وتضمنت إجراءات وقواعد تصويت المصريين بالخارج، أن يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب، ثم يسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة حسب الأحوال، وتاريخ الانتخاب، على أن يبدي الناخب برأيه في إحدى الجوانب المخصصة بقاعة الانتخاب.

وبعد أن يثبت الناخب رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ثم يوقع قرين اسمه بخطه أو ببصمة إبهامه في كشف الناخبين، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له.

وفي حالة كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين، وتُستكمل الإجراءات.

كما يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية المرأة المنتقبة، وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات أعضاء اللجنة، وفى حالة رفض الناخبة المنتقبة ذلك، لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة.

ويتخلل فترة التصويت ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية، وإذا وجد ناخبون في جمعية الانتخاب -عند انتهاء الوقت المحدد للتصويت- لم يدلوا بأصواتهم، يحرر رئيس اللجنة كشفاً بأسمائهم، وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من إبداء آرائهم.

ولكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية.

وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات وزارة الخارجية بأسماء ممثلي المشرحين واللجان الانتخابية المعينين فيها لإبلاغ البعثات المعنية بها، وتبدأ عملية الاقتراع في اللجان الفرعية بالخارج في الميعاد المحدد، ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

وتحرر كل لجنة انتخابية محضراً وفق النموذج المعد من الهيئة الوطنية للانتخابات تثبت فيه جميع الإجراءات التي تتبعها منذ بداية الاقتراع حتى نهايته، ويوقع المحضر من رئيس اللجنة وأمينها. كما يحرر أمين اللجنة كشفا يدون فيه اسم كل ناخب يدلي بصوته، والرقم القومي الثابت ببطاقته، أو بجواز سفره الساري.

وفي نهاية اليومين الأول والثاني للتصويت، يعلن رئيس اللجنة ختام هذه العملية، بحضور من حضر من ممثلي المرشحين، ويغلق الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع بصورة مؤمنة، ويحرر محضراً بإجراءات الفلق، يثبت به عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأي المتبقية وكافة أوراق اللجنة في مظروف أو أكثر، بصورة مؤمنة، ويتم التحفظ على الصناديق وأوراق الانتخاب بمقر اللجنة، على أن يغلق المقر بصورة مؤمنة.

وتبدأ اللجنة عملها في اليومين الثاني والثالث للانتخابات بالتحقق من سلامة مقر اللجنة، وصناديق الاقتراع، والمظاريف التي تحوي أوراق الاقتراع، ويحرر محضر بفتح اللجنة يثبت فيه الإجراءات التي اتبعت، ويرفق بباقي أوراق اللجنة.

المصريون بالخارج صناديق الاقتراع بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024