الإثنين 20 مايو 2024 05:49 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

اليوم.. العدل الدولية تصدر حكمها في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن وفد دولة فلسطين سيصل إلى لاهاي اليوم الجمعة لحضور الجلسة التي ستعقدها محكمة العدل الدولية للنطق بحكمها بخصوص الطلب المقدم من جمهورية جنوب إفريقيا للمحكمة لفرض إجراءات احترازية ضمن إجراءاتها لمقاضاة إسرائيل، و السلطة القائمة بالاحتلال، لانتهاكها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن وفدي دولة فلسطين وجنوب إفريقيا سيعقدان مؤتمرًا صحفيًّا مشتركًا فور الانتهاء من إجراءات قراءة القرار.

وأعربت عن تقدير دولة فلسطين لمسارعة محكمة العدل الدولية في إصدار قرارها بخصوص الإجراءات الاحترازية خلال أسبوعين من تقدم جنوب إفريقيا بالطلب، إذ يعد ذلك مؤشرًا واضحًا على إدراك المحكمة للطبيعة القاهرة التي تحكم الوضع على أرض الواقع، مضيفة أن دولة فلسطين تغتنم الفرصة لتذكر المحكمة بأن الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني وكافة شعوب العالم يترقبون قرارها.

وقالت الوزارة، إن دولة فلسطين تجدد دعوتها لكافة الدول للانضمام إلى الجهد القانوني لجنوب إفريقيا، ولاحترام استقلالية محكمة العدل الدولية، وسيادة القانون الدولي، ورفعته في المساءلة على انتهاكاته.

جنوب افريقيا محكمة العدل الدولية دعوى جنوب إفريقيا الجارديان المصرية