الجمعة 26 أبريل 2024 06:08 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

التظاهرات تتسع في العراق وتسعة قتلى بينهم شرطي خلال 24 ساعة

الجارديان المصرية

قتل شرطي وثمانية أشخاص اخرين بالعراق ، خلال الأربع وعشرون ساعة الماضية ، حيث حدث إطلاق للرصاص الحي يوم الأربعاء في الهواء لتفريق المحتجين،خلال التظاهرات المطلبية التي أخذت بالاتساع علي مستوي العراق كلها وسط نداءات متكررة من قِبل الحكومة بضبط النفس لفض الاعتصامات .

اتخذت الحكومة العراقية مسارها بشكل حازم جداً في مواجهة تدفق المتظاهرين ، الذي يعد اولي اختباراتها الشعبية ، بالرغم من حداثة عهدها حيث تشكلت  منذ ما يقرب من عام واحد . 

لم يحبط ذلك عزيمة المحتجين الذين توافدوا بشدة مساءً الي نقاط التجمع المركزية في بغداد ومدن جنوبية عدة ، مما اسفر عن مقتل خمسة متظاهرين بالرصاص مساء الأربعاء بمحافظة ذي القار داخل الناصرية تحديداً ، غداة إعلان مسؤول محلي ، بمقتل متظاهر في مدينة تبعد ثلاثة مئة كيلومتر عن بغداد جنوباً ، دون تحديد مصدر للنيران التي أودت بحياته .

كما لاقي متظاهران مصرعهما قتلاً بالرصاص ، منذ الثلاثاء الماضي في بغداد ، وانتشرت الاحتجاجات وتدفق سيل من المتظاهرين في اكثر من ستة أحياء في العاصمة.

وأوضح مراسلون وكالة فرانس برس ، ان العديد من المتظاهرون بعدة احياء قاموا بقطع طرق رئيسية وإشعال اطارات سيارات لضمان الهيمنة علي الطريق وقطعه . 

ضربت القوات الأمنية طوقاً مشدداً منذ الثلاثاء ، بجسر الجمهورية والمنطقة الخضراء ، حيث يسعى المحتجون، الذين يلتقون بقوات الأمن وجهاً لوجه، للتوجه إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة ، لانها تعد مركز انطلاق التظاهرات بالمدينة التقليدي .

كما قررت السلطات العراقية إعادة إغلاق المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية والسفارة الأميركية وتعد من اكثر الأماكن تحصيناً بالعراق ، ليلة الأربعاء بعد ان تم فتحها بشهر يونيو الماضي منعاً لوصول المتظاهرين اليها .

كما تتجة القوات المحتشدة بالاعتصامات الي المنطقة الخضراء بسبب رمزيتها السياسية الكبيرة ، حيث شهدت العديد من الحركات السياسية المختلفة بالبلاد مثل اقتحام مؤيدين ورجال " مقتدى الصدر " رجل الدين الشيعي خلال عام 2016 .