الخميس 25 أبريل 2024 05:56 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

بينهم نصيف ساويرس.. «بيزنس إنسايدر» تنشر قائمة أغنى 10 بالشرق الأوسط

نصيف ساويرس
نصيف ساويرس

نشرت مجلة «بينزنس إنسايدر» الأمريكية، اليوم، قائمة بأغنى 10 في منطقة الشرق الأوسط، حيث جاء المصري ناصف ساويرس في المرتبة الثامنة بينما تصدر السعودي الأمير الوليد بن طلال المرتبة الأولى.

وأشارت المجلة في تقرريها اليوم إلى أنها صنفت هذه القائمة في الشرق الأوسط بناءً على تصنيف «فوربس» للمليارديرات العالميين ومؤشر بلومبرج للمليارديرات، وجاءت القائمة كالتالي:

1. الوليد بن طلال آل سعود:
مؤسس شركة المملكة القابضة التي تمتلك حصصًا في العقارات والفنادق والأسهم، وبلغت القيمة الصافية لثروته 14.3 مليار دولار، ويبلغ من العمر 65 عاما.

2. إيال عوفر
يسيطر عوفر الإسرائيلي على إمبراطورية للشحن والعقارات من خلال شركة «جلوبال عوفر» وبلغت القيمة الصافية لثروته 9.92 مليار دولار، ويبلغ من العمر 70 عاما.

3. محمد العمودي
يسيطر السعودي محمد العمودي على مصفاة بريم، أكبر مصفاة نفط في السويد، بجانب مشروعات أخرى وتبلغ القيمة الصافية لثروته 8.95 مليار دولار، ويبلغ من العمر 74 عاما.

4. جون فريدريكسن
يمتلك فردريكسن حصصًا في شركات شحن عامة متداولة تدير أسطولًا من السفن وناقلات النفط، وهو من دولة قبرص، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 7.65 مليار دولار، ويبلغ من العمر 75 عاما.

5. محمد الجابر
يعد السعودي محمد الجابر هو مؤسس شركة فندقية وغذاء وعقارات مقرها لندن وتمتلك أكثر من 50 عقارًا في المملكة المتحدة وفرنسا ومصر والنمسا والبرتغال، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 7.19 مليار دولار.

6. ستيف فيرتهايمر
يحمل الجنسية الإسرائيلية، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 6.2 مليار دولار، ويبلغ من العمر 94 عاما.

7. ماجد الفطيم
تمتلك شركة الفطيم للعقارات والتجزئة ومقرها دبي مراكز التسوق والفنادق في الشرق الأوسط وباكستان وجورجيا وأرمينيا، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 5.97 مليار دولار.

8. ناصف ساويرس
يشغل المصري نصيف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم،وبلغت القيمة الصافية لثروته 5.58 مليار دولار، ويبلغ من العمر 59 عاما.

9. يوسف علي
يمتلك الإماراتي يوسف علي مجموعة لولو الدولية وتدير متاجر السوبر ماركت ومراكز التسوق والفنادق في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا والمملكة المتحدة، بجانب شركات أخرى، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 5.27 مليار دولار، ويبلغ من العمر 64 عاما.

10. مراد أولكر
يمتلك التركي مراد أولكر شركة يلدز القابضة، التي تنتج مجموعة من المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية، وتبلغ القيمة الصافية لثروته 5 مليارات دولار، ويبلغ من العمر 61 عاما.