الجمعة 25 سبتمبر 2020 09:20 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

العراق يرفض استقبال وزير الدفاع التركى ويستدعى سفير اردوغان

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، في وقت متأخر مساء الثلاثاء إلغاء بغداد زيارة وزير الدفاع التركي التي كانت مقررة هذا الأسبوع، واستدعاء سفير انقرة لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إنه تقرر إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي المقررة بعد غد الخميس إلى البلاد.

وأوضح أن ذلك إحتجاجا على قصف تركيا بطائرة مسيرة منطقة "سيد كان " شمالي البلاد، ما أدى إلى مقتل وإصابة 6 من عناصر حرس الحدود العراقية، فيما بين أن الخارجية العراقية ستقوم باستدعاء السفير التركى في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة .

وقال الصحاف في بيان: "يرفض العراق رفضاً قاطعاً، ويدين بشدة الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا بقصف داخل الأراضى العراقيّة في منطقة سيدكان التابعة لمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق بطائرة مُسيَّرة والذي تسبّب باستشهاد ضابطين، وجندي من القوات العراقية البطلة".

وأضاف الصحاف أن "العراق يعدّ هذا العمل خرقاً لسيادة، وحُرمة البلاد، وعملاً عدائيّاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة التي تُنظّم العلاقات بين البُلدان؛ كما يخالف -أيضاً- مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركيّ الأمنيّ خدمة للجانبين".