الأحد 27 سبتمبر 2020 02:56 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

رئيس الاستئناف يكلف بسرعة إجراء جلسات نظر طعون مخالفات البناء

محكمة
محكمة

كشفت مصادر قضائية عن أن المستشار عبده عطية الأودن، رئيس محكمة استئناف القاهرة، كلف إدارة جنح النقض بالمكتب الفني للمحكمة، بتحديد جلسات عاجلة لنظر قضايا نقض الجنح في قضايا مخالفات البناء على مستوى الجمهورية.

وتضمن القرار القضايا المحبوس على ذمتها المتهمون تماشيًا مع قانون البناء الأصلح للمتهم، المعمول به حاليا، كما كلفه بحصر شامل لجميع القضايا المحبوس على ذمتها المتهمون في طعون نقض الجنح وتحديد جلسات عاجلة لها.

كان المستشار محمد شوقي فتحي، مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي بتوجيهات المستشار عمر مروان، وزير العدل، أصدر كتابًا دوريًا حمل الرقم 3 لسنة 2020، تضمن عدة قرارات منها:

أولًا: تخصص دائرة أو أكثر من دوائر الجنح بالمحكمة- وفقًا لعدد القضايا المتداولة- لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة تحال إليها كل القضايا المتداولة بالدوائر الأخرى لسرعة الفصل فيها وفقًا للقانون.

ثانيًا: تخصص دائرة من دوائر الجنح المستأنفة بالمحكمة لنظر استئناف الأحكام الصادرة في القضايا المبينة بالبند أولا والتي يجوز الطعن عليها بالاستئناف.

1- في حال تقديم المتهم المستندات، في جريمة التعدي على الأراضي الزراعية، التي تفيد بثبوت فقد الأرض المقومات الزراعية، وكان الفعل المادي فيها بشكل جريمة أخرى، يجب على المحكمة في هذه الحالة إعمال سلطتها بتعديل القيد والوصف وفقا لصحيح القانون.

2 - في حال تقديم المتهم مستندات تفيد بتنفيذ الإزالة كلية، تكلف النيابة العامة بالتحقيق من صحة المستندات المقدمة.

3 - في حال تقديم المتهم عقد بیع عرفيا مدونا به بيع العقار المخالف الآخر في تاريخ سابق على الواقعة، يجب التحقق من صحة العقد وشخص المشتري.

رابعًا: على رئيس كل محكمة موافاتنا بالقرارات الصادرة لتنفيذ ما ورد بهذا الكتاب وموافاتنا بإحصائية شهرية عن القضايا المتداولة والقضايا التي تم الفصل فيها.

مخالفات البناء محبوسين النقض