السبت 20 أبريل 2024 01:22 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

«الزراعة» تنظم دورة تدريبية فى مجال الأراضى والمياه

الدكتور علاء البابلي
الدكتور علاء البابلي

قام معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة، بتنظيم دورة تدريبية في مجال التدريب المعملي واستخدام المعامل والمختبرات التي قام المشروع بتجهيزها في صعيد مصر لخدمة المزارعين والمنتفعين في مناطق عمل مشروع «فاس» الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية والذي يستهدف تحقيق التنمية الزراعية.

وقال الدكتور علاء البابلي مدير معهد الأراضي والمياه في تصريحات صحفية الثلاثاء إنه تم وضع البرنامج التدريبي ليناسب احتياجات المتدربين على تحليل التربة والماء والنبات واستخدام الأجهزة العلمية بدءا من أخذ العينات وإعدادها للتحليل وتوصيف النتائج.

وأضاف «البابلي» ان الدورة التدريبية تأتي في إطار الجهود المبذولة من أجل تطوير وتحديث الأداء ودعم قدرات المعهد لتأدية دوره في حل مشاكل التنمية الزراعية ودعم مشروع «فاس» الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية. موضحا أن البرنامج التدريبي يستهدف إعطاء التوصيات المناسبة في عمليات معالجة الملوحة وتحديد مستويات الخصوبة والجرعات التسميدية المناسبة وتشخيص أعفان الجذور.

ومن جانبه قال الدكتور علي إسماعيل وكيل معهد الأراضي للإرشاد إن عدد المتدربين والمستفيدين من هذه الدوره يبلغ ٧ متدربين من الجنسين من أبناء الصعيد وعدد الساعات التدريبية للبرنامج ٦٠ ساعة تدريبية على مدار أسبوعين، بالإضافة إلى الانتهاء من تدريب أكثر من ٤٠٠ متدرب بالمعهد خلال الفترة الماضية.

وأضاف «إسماعيل» أن الدورة التدريبية تأتي في إطار حرص المعهد على التوسع في تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية. موضحا أنه علي مدار الشهر يقوم المعهد بتدريب طلبة كليات الزراعة والعلوم بالمعهد ضمن البرنامج الصيفي لتدريب الطلبة وتحقيق الترابط بين الجامعات ومركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة والتدريب داخل ١٠ أقسام بحثية متنوعة تمثل معظم التخصصات العلمية البحثية في مجال علوم الأراضي والمياه والبيئة، وبلغ عدد المتدربين أكثر من ٤٠٠ متدرب.