الخميس 25 أبريل 2024 05:11 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الدكتور محمد نبيه الغريب يكتب : ازدواجية المعايير في تعيين المعيدين

الدكتور محمد نبيه الغريب
الدكتور محمد نبيه الغريب

تعيين المعيدين بالجامعات يحمل معان كثيرة منها تقدير الدولة لأوائل الخريجين وحرص الأمة على رعاية الفائقين من أبنائها... ونحن لا نستطيع أن ننكر أن الجامعات المصرية بإعتبارها جزء من المجتمع تشهد ظاهرة إنتشار الوساطة والمحسوبية عند تعيين المعيدين بالإعلان، والسبب هو أن أصحاب النفوذ وأعضاء هيئة التدريس يبذلوا قصارى جهدهم لتعيين أبنائهم. وظاهرة تعيين الأبناء مع الآباء صارت ثقافة سائدة فى العديد من قطاعات الدولة.

وأمام تلك الظروف وغيرها، ومن أجل تحقيق الطأنينة لأوائل الخريجين وأهليتهم، إتخذ مجلس جامعة طنطا منذ عدة سنوات قرارا قضى به على المحسوبية وكسر حاجز الرعب النفسى الذى كان يعيشه أوائل خريجى كلية الطب.. كل هذا تحقق من خلال وضع خطة خمسية لتعيين المعيدين بكلية الطب. ومن أهم مميزات تلك الخطة مايلى:

§ أولا: أنها حققت الإرتياح النفسى والطمأنينة لأوائل الخريجين وأسرهم.

§ ثانيا: أنها أعطت الفرصة لأوائل الخريجين لإختيار التخصصات الإكلينيكية التى يرغبون فيها بعد أن كانوا يهربون للأقسام الأكاديمية جريا وراء التثبيت.

§ حققت مبدأ الشفافية فى الإختيار حيث بات واضحا أمام كل خريج فرصته فى التعيين معيدا. لأنه من حق الخريج المتقدم لوظيفة طبيب مقيم أن يعلم إمكانية تعيينه فى المستقبل من عدمه، وله حق الإختيار.

§ حققت الأمان لأوائل الخريجين فى التثبيت بعيدا عن عن الوساطة والمحسوبية والأهواء الشخصية داخل بعض الأقسام.

وقد جرت العادة علي تعيين المعيدين منذ عام 2016 عن طريق الكليف حيث يتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع التراكمي ويتم اختيار العدد المطلوب تنازليا بدون مشاكل وبدون طعون في القضاء

والان يتم التخطيط لتعيين 30 معيدا في كلية طب طنطا عن طريق الاعلان وأنا أتسائل لماذا لا يضاف هذا العدد الي 136 وظيفه المتعارف عليها سنويا طبقا للخطة ويبقي التعيين كله بالتكليف وفي منتهي الشفافية..ماهو المبرر الذى يتم تعيين المعيدين في كلية الطب هذا العام بنظامين..؟ وما هو الداعي لأزدواجية المعايير.


# الكاتب :

اد/ محمد نبيه الغريب

استاذ متفرغ بقسم أمراض النساء والتوليد

بكلية الطب جامعة طنطا

[email protected]