الجمعة 22 يناير 2021 09:05 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

حقيقة تراجع أسعار الدواجن لـ25 جنيها

الدواجن
الدواجن

كتب محمد فوزى عبدالقادر 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقديم العروض والتخفيضات على جميع السلع الغذائية وعلى رأسها اللحوم الحمراء والبيضاء بتخفيضات بنسبة 25% مقارنة بمثيلاتها في الأسواق المحلية.
وأضافت الوزارة، أنه يتم ضخ كميات كبيرة من الدواجن المجمدة بتخفيضات في العروض تتراوح بين 6 إلى 12 جنيها، لإعادة التوازن في الأسعار، الأمر الذي ينعكس إيجابيا على تراجع الأسعار للدواجن الحية إلى 25 جنيها بدلا من 30 جنيها.
وأكد المهندس عبد المنعم خليل، رئيس الإدارة المركزية لتنمية التجارة الداخلية والدراسات،أن هناك تراجعا في أسعار الدواجن المحلية حاليا لتصل نحو 25 جنيها، وهو السعر العادل لها حاليا، لافتا إلى أن بيعها في المزرعة بنحو 20 جنيها و50 قرشا للتجار، سعر يوازي التكلفة الإنتاجية والأمصال والأدوية والتحصينات والأعلاف التي تمثل نسبة 70% من التكلفة الإجمالية.
وأضاف خليل فى تصريحات صحفية ، أن سعر الكتكوت بلغ نحو 12 جنيها، يحتاج إلى تسمين ودورة إنتاجية وتدفئة خلال الموسم الشتوي، حتي يتم إنتاجه ليطرح كدجاجة خلال دورة تستغرق 35 يوما على الأقل بسعر 20 جنيها ليعطي مراحل التكلفة النهائية.
وتابع خليل،أن الإنتاج المحلي الدواجن بلغ حاليا نحو مليار و200 مليون طائر سنويا، يحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 95%، وهو ما يساهم في زيادة المعروض وتغطية احتياجات المواطنين من البروتين الداجني، لافتا إلى أن القطاع الداجني قادر حاليا على التصدير للدول المجاورة لجلب العملة الصعبة والدولارية، وهو من القطاعات الحيوية والسريعة في العملية الإنتاجية وتقوم الدولة على دعم هذا المنتج المحلي كصناعة وطنية لا غنى عنها.
قال خليل، أن حجم القطاع الداجني بلغت نحو 70 مليار جنيه، وترتفع خلال عام ونصف إلى 90 مليار جنيه.
وأوضح، أنه لأول مرة تتراجع حجم الواردات من الدواجن المستوردة بنسبة 70% للحفاظ والدعم للمنتج المحلي حاليا.