الإثنين 20 سبتمبر 2021 03:28 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم السيارات

أسباب حرائق السيارات الكهربائية المستمرة: بطارية العربية مشحونة للآخر

الجارديان المصرية

بدأت السيارات الكهربائية تتسلل الى أسواق السيارات العالمية، منذ عام 2014، بأعداد قليلة في كل دولة، وكانت أكبر الشركات حينها وأشهرها هي شركة «تسلا» الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية.

وبدأت الفكرة تنتشر مع مرور الوقت بجميع دول العالم، وفي عام 2016، بدأت «نيسان ليف» الكهربائية اليابانية تأخذ حصة سوقية صغيرة من سوق السيارات الكهربائية، وبدأت التوعية بامتلاك سيارات كهربائية صديقة للبيئة تنتشر بشكل كبير في دول العالم.

ومع هذا الانتشار، ظهرت العديد من الحرائق في السيارات الكهربائية حول العالم، وكانت أشهر السيارات التي تحترق وانتشرت لها فيديوهات على السوشيال ميديا خلال احتراقها، هي سيارات «تسلا» الأمريكية، إضافة لعيوب الصناعة الموجودة بها.

كانت أسباب هذه الحرائق غير معلن بشكل رسمي، وكأنّها حوادث «قضاء وقدر»، ومع انتشار السيارات الكهربائية بشكل أكبر وأسرع مما متوقع في العامين 2019 و2020، ظهرت العديد من حوادث الحريق بشكل كبير جدًا في جميع السيارت الكهربائية بالأسواق، وأهمها: «تسلا، هيونداي كونا، شيفرولية بولت، بوليستر 2...إلخ».

وتزامنًا مع كثرة الحرائق وتساءل واهتمام الجميع ظهرت الحقيقة الكاملة لأسباب حريق السيارات الكهربائية، وهي البطاريات الكهربائية الموجودة في السيارات، جميع الشركات أقرّت ذلك في بيانات صحفية رسمية، أولها شركة «تسلا» الأمريكية، حيث قالت الشركة إنَّ سبب الحرائق التى حدثت فى سياراتها بسبب التحميل الزائد للبطاريات الكهربائية والجهد الكبير.

وكانت آخر شركة تحدثت عن السبب هي «هيونداي» الكورية بعد العديد من حوادث الحرائق والقضايا التي رفعت على الشركة في كوريا الجنوبية وحظرها من البيع في موطنها الأصلي، حيث قالت إن السبب هو شحن البطاريات بنسبة 100%.

والحقيقة العلمية التي أدت إلى ذلك، كما ذكرت «Automotive News»، هي أنَّه لا يمكن إعادة شحن البطاريات بمعدلات عالية أو بالشحن السريع باستمرار، وذلك بسبب ظاهرة تحدث عندما تتعرض الخلية للاجهاد، والمعروفة باسم طلاء اليثيوم، حيث تنمو هذه التكوينات الشبيهة بالابرة بالمناظير النانوية والتي تسمى التشعبات، وبمرور الوقت يمكن أن تثقب الفاصل، مما يتسبب في حدوث ماس كهربائي في البطاريات وينتج الحريق.

تسلا السيارات الكهربائية تيسلا هيونداى