الأحد 19 سبتمبر 2021 09:45 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

بـ«بطاقتك وخط باسمك».. طريقك لامتلاك محفظة على تليفونك بدلا من «الكاش»

الجارديان المصرية

خدمات لا حصر لها يمكن الحصول عليها عبر إنشاء محفظة إلكترونية على هاتفك المحمول، تتلخص في «استلام وتحويل الأموال، وسداد الفواتير للعديد من الخدمات الحكومية، مثل الكهرباء والغاز والمياه».

شروط فتح محفظة على الهاتف المحمول

وتتلخص شروط فتح محفظة على الهاتف المحمول، في أنه يحق لكل عميل فتح 3 محافظ إلكترونية (بحد أقصى) على بطاقة الرقم القومي الخاص به، ويمكن فتح واحدة فقط على خط الهاتف المحمول، وتقدم الخدمة للمصريين فقط الذين لديهم بطاقات رقم قومي سارية، وتتم عمليات التحويل داخل جمهورية مصر العربية فقط بالعملة المحلية (الجنيه المصري)، والحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين 30 ألف جنيه، بينما الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين 40 ألف جنيه.

قواعد فتح المحفظة

بحسب قواعد تنظم الاتصالات، فإن الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين 100 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين 200 ألف جنيه، بالاضافة إلى أنه يمكن للعملاء تحويل الأموال بين المحافظ الإلكترونية المختلفة، ولا يشترط أن يكون عميلا لنفس بنك شركة المحمول.

ويجب أن يجري العميل عمليات السحب والإيداع من محفظتة المملوكة له، ولا يمكن إتمام أي عملية دون إدخال الرقم السري الخاص بالعميل، ويجب ألا يقل الرقم السري عن 6 أرقام «كحد أدنى»، ويفضل 8 أرقام، ويجب إدخال كلمة السر لفتح تطبيق المحافظ الإلكترونية.

خطوات فتح محفظة إلكترونية

أما خطوات فتح محفظة الكترونية فتتلخص في:

- الذهاب إلى أقرب فرع لشركة المحمول التابع لها.

- بطاقة رقم قومي سارية.

- خط هاتف محمول مسجل باسم العميل.

- ملئ طلب الاشتراك في الخدمة ويوقع عليه.

- يتلقى العميل رسالة كود تفعيل الخدمة واللينك الخاص بتطبيق الخدمة لشركة المحمول.

- إنشاء الرقم السري، ومن ثم يصبح العديد من الخدمات متاحة لدى المستخدمين.

- تشحن المحفظة بالرصيد سواء من خلال الفروع الخاصة بالشركات، أو ربطها بكروت الائتمان.

14.4 مليون محفظة على مستوى الجمهورية

وبحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بلغ إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية 14.4 مليون محفظة على مستوى الجمهورية، خلال شهر أكتوبر 2020، كما بلغ عدد العمليات المنفذة خلال الشهر ذاته إلى 9.9 ملايين معاملة إلكترونية.

فودافون الأعلى و«وي» الأقل

وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب: فودافون 65%، أورانج 23%، اتصالات 11%، وي 1%، وبمقارنة نتائج التقرير ما بين شهري أكتوبر 2020 ومارس 2020 لوحظ ارتفاع بمؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية.

أكثر 3 خدمات استخداما من قبل المشتركين

* التحويلات: أي تحويل مبالغ مالية من حساب محفظة إلكترونية إلى أخرى من محافظ الهاتف المحمول، بنسبة بلغت 38% من إجمالي عدد العمليات شهريا.

* الإيداع والسحب النقدي من المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول: يتم ذلك بشكل مباشر إما عن طريق منافذ تقديم الخدمة لشركات المحمول، أو ماكينات الصراف الآلي للبنوك بنسبة بلغت 31% من إجمالي عدد العمليات شهريا.

* شحن رصيد (المحمول/الإنترنت): أي شحن رصيد الهاتف المحمول أو دفع فاتورة الإنترنت بقيمة مالية تُخصم من رصيد المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، بنسبة بلغت 27% من إجمالي عدد العمليات شهريا.

المحفظة الذكية التكنولوجيا الاتصالات حدود السحب