السبت 18 سبتمبر 2021 06:12 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

حوادث ومحاكم

محكمة استئناف الإسكندرية تؤيد حبس المتهم بتسفير الطلاب لروسيا

الجارديان المصرية

أيدت محكمة استئناف الإسكندرية، اليوم الاثنين، حبس، "م.م"، لمدة 3 أعوام، لاتهامه بالاستيلاء على أموال الطلاب، وإيهامهم بتسفيرهم للدراسة في تخصصات "الطب والهندسة" خارج مصر بجامعات روسية.
تعود وقائع القضية رقم 5705 لسنة 2019 أموال عامة، لدى إبلاغ عددًا من الأهالي بقيام المتهم باستقطاب الطلاب من خلال الإعلانات لتسفيرهم إلى روسيا للدراسة في مجالات "الطب، والهندسة" بمقابل مادي 1500 دولار، وجمع مبالغ مالية منهم وصلت إلى 100 مليون جنيه من 100 أسرة.
وكان الأهالي قاموا بتحرير محاضر لدى مباحث الأموال العامة، وأسفرت التحريات عن احتراف المقضي بحقه النصب على المواطنين في مجال التعليم العالي، والحصول منهم على مبالغ مالية باهظة، نظير إيهامهم بتسفير أبنائهم إلى جامعات روسية، بعد منحهم أوراق غير رسمية، وتهرب منهم.
وكشفت تحقيقات القضية التي بدأت عام 2018 عندما ظهرت إعلانات مكثفة للمتهم حول تسفير الطلاب للدراسة في روسيا في مجال الطب، مهما كان مجموع الثانوية العامة، وبعد سفر 29 طالبًا إلى روسيا فعليًا، فوجئوا بأن أوراقهم "مزورة" غير رسمية، وأنهم غير مُسجلين لدى الجامعات الروسية.
وأضافت التحقيقات أن أحد الطلاب الذين سافروا فعليًا إلى الخارج أبلغ السلطات الروسية، والتي ألقت القبض عليه، وبحوزته جواز سفر "مزور" أثناء اتجاهه إلى إحدى مدنها الداخلية.
وأضاف باقي الضحايا في مصر أنهم عقب اكتشافهم استيلاء المتهم على أموالهم، قاموا بتحرير عدة محاضر ضده لدى مباحث الأموال العامة، بعد إخفاهم في التوصل إليه لغلقه هاتفه الخاص، إلى أن تم ضبطه، وخضوعه للمحاكمة.