السبت 18 سبتمبر 2021 04:56 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

وزير التموين : إضافة المواليد الجدد لبطاقات الدعم يوليو القادم

وزير التموين علي المصيلحي
وزير التموين علي المصيلحي

فى تصريح لة قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: ”ورثنا قواعد معلومات لا تمت للواقع بصلة فيما يتعلق بمنظومة الدعم السلعي لكن في 2019 أعلنت للرئيس السيسي تنقية بيانات المستفيدين للدعم وشطب كل الأسماء المكررة في منظومة الدعم التمويني”.

تنقية بيانات المستحقين للتموين
وأضاف المصلحى انة قد تم التعاون مع كل من  هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتنسيق مع السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح  السيسي الذى اوصى  بتنقية بيانات المستحقين للدعم التمويني من ابناء الشعب المصرى .


وأكد أنه تم استيفاء كافة الملاحظات الخاصة بالمستحقين للدعم التمويني، متوقعًا البت في ملف 

وبالنسبة للاضافات من المواليد الجدد كشف الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،  بان الرئيس عبد الفتاح السيسي أتاح للوزارة مبلغ 1.8 مليار دولار قبل قرار التعويم لدعم توفير احتياطي إستراتيجي من السلع التموينية الأساسية.

احتياطي القمح
وأضاف  الوزير أن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يصل إلى 3.6 مليون طن، وبعد موسم الحصاد سيتم إضافة 4 ملايين طن من القمح عالى الجودة .

ولفت إلى أن صوامع القمح بداخلها حاليًا 3.4 مليون طن، مشيرًا إلى أنه مع التوسع في زراعة القمح في توشكى والوادي الجديد سيتم إضافة مليون طن قمح للاحتياطي.

مصر والاكتفاء الذاتي
وأشارالمصلحى  إلى أن مصر تنتج حاليًا 9 ملايين طن قمح سنويًا، بينما تستهلك 16 مليون طن لتصل نسبة الاكتفاء الذاتي 55%.

إنتاج السكر
ولفت الوزير إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر وصلت إلى 90%، ومن المنتظر أن تصل إلى 100% خلال عامين، مشيرًا إلى أن هناك اكتفاء ذاتيًّا من الأرز.

وبالنسبة الى إنتاج الدواجن
تابع الوزير كلمة الى اننا  ”حققنا 97% اكتفاء ذاتي من الدواجن، و95% من الأسماك، ولكننا نستورد 97% من احتياجاتنا من الزيت”.

الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت
وأشار إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت يصل إلى 4 شهوروطمئان الدكتو المصلحى طوائف الشعب على المخزون فى البلاد .

وزير التموين وزارة التموين علي المصيلحي البطاقات التموينية بطاقات التموين عمرو اديب اضافة المواليد الجديدة