الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 10:28 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

«أسوشيتدبرس» تبرز تحذير الرئيس السيسي من المساس بحصة مصر في مياه النيل

الجارديان المصرية

أبرزت وكالة «أسوشيتدبرس» الأمريكية، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول حصة مصر من مياه النيل، إذ قالت الوكالة الدولية إن «الرئيس المصري حذر إثيوبيا، من أن حكومته لن تتسامح مع أي تحركات من جانب أديس أبابا، من شأنها خفض حصة مصر من مياه نهر النيل».

وأضافت الوكالة: «جاء التحذير - وهو التحذير الثاني خلال أكثر من أسبوع بقليل - بعد أن فشلت الجولة الأخيرة من المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان في إحراز تقدم. وقد وصلت الدول الثلاث إلى طريق مسدود في نزاع دام سنوات بشأن سد عملاق تبنيه أديس أبابا على الرافد الرئيسي لنهر النيل».

وذكرت الوكالة، عن أن خطة إثيوبيا لإضافة 13.5 مليار متر مكعب من المياه عام 2021، إلى خزان السد على النيل الأزرق، ما يشكل تهديدًا لدولتي المصب.

وذكرت الوكالة أن الرئيس السيسي، قال في تصريحات متلفزة إن «جميع الخيارات مفتوحة» في حالة «المساس» بحصة مصر. وحث أديس أبابا، على التعاون مع القاهرة والخرطوم، لتجنب الانزلاق إلى الصراع.

وفي الأسبوع الماضي، حذر السيسي من «عدم استقرار إقليمي لا يمكن لأحد تخيله» دون اتفاق ملزم قانونًا بشأن تشغيل السد، بناءً على القانون الدولي والأعراف التي تحكم الأنهار العابرة للحدود.

وأضافت الوكالة: «كرر وزير الري السوداني ياسر عباس، تصريحات السيسي، وقال للصحفيين في الخرطوم، يوم الأربعاء، إن السودان ومصر قد يرفعان النزاع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحث المجتمع الدولي على التدخل قبل فوات الأوان».

السيسي سد النهضة السيسي إثيوبيا السيسي مياه النيل