الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 02:35 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

شونيز عزام تكتب : فعلآ...إنها سخافات بشر... (الجنون...يقتل)

الكاتبة شونيز عزام
الكاتبة شونيز عزام

الجنون..المرض يقتل أحياناً
يعتبر الجنون من الأمراض العقلية التي تصيب الدماغ فيغيب صاحبه عن الواقع ويعيش في خيالات وأوهام ويأتي بتصرفات وسلوكيات شاذة وغريبة ولا يمكنه إدراك الحقائق ومستجدات الأمور التي تدور من حوله ، ويفقد المجنون التحكم أو السيطرة على عقله بل إن دماغه هو من يسيطر عليه ويدفعه دفعاً إلى أن يأتي بالغرائب والمستقبحات ويؤثر الجنون على قدرات العقل كالتذكر والإدراك والتخيل والتي لا تتوقف ولكن تذهب به بعيداً عن الواقع.
-يعتبر الجنون مرضاً عقلياً خطيراً لأن المريض لا يعي ما يفعله، وهو ما يعني أن الأمر لا يقتصر على إتيان تصرفات تخالف العادات والتقاليد الاجتماعية
بل إن الأمر يتعدى ذلك بكثير ليصبح المجنون خطراً على نفسه وعلى الآخرين من المحيطين به.

-فقدان الإرادة
يرتبط الجنون بالكثير من العوامل منها الوراثية، وكذلك الضغوطات النفسية الشديدة والتوتر والقلق لفترات طويلة خاصة إذا صاحبه الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب أو أي اضطرابات عقلية.
-ويمتد الجنون مع البعض طيلة حياتهم ولا يكون له علاج في تلك الحالات ويكون المرض مؤقتاً ومستجداً على حياة آخرين، نتيجة ضغوطات نفسية وعصبية شديدة وهذا النوع له علاج ومن الممكن أن يعود المريض لاتزانه ورجاحة عقله.

-ويحدث المرض فجأة في بعض الحالات ثم يختفي تدريجياً
أو يستمر لفترات طويلة والشخص المجنون يفقد الإرادة نتيجة لعدم وعيه وإدراكه لما يقوله ويفعله.
-أمراض متعددة
لا يميز المجنون بين الأشياء ولا يستطيع التفكير أو الحكم على الأمور بطريقة منطقية فيكون اللا منطق عنده منطقاً واللامعقول معقولاً ويرى أشياء مترتبة على بعضها وفي الحقيقة لا يوجد أي رابط بينها .
- ويدرج العلماء عدة أمراض عقلية تحت مصطلح الجنون وهي أمراض الذهان والوسواس الجنوني وازدواج الشخصية بالإضافة إلى انفصام الشخصية والهستيريا وكذلك الصرع. ويرى آخرون أنه من الصعب حصر جميع الأمــــراض العـقلية تحت اسم واحد، فهي أمراض تتداخل مع بعضها، وتتشابه في بعض أعراضها ولكن تختلف تماماً في طريقة تشخيصها وعلاجها.
-والجنون نوعان:
هوس خفيف غير دائم
وهوس مزمن ودائم ،
وكلا النوعين يتميزان بفترات حدة ونشاط للمرض تتبعها فترات هدوء من الممكن أن يتذكر فيها المريض ما فعله ويشعر بالندم وربما يصل الأمر لأن يحتقر ذاته .
-أسباب الجنون
الجنون لة أسباب مختلفة

أسباب مختلفة
حيث تلعب الكثير من العوامل النفسية والمادية دوراً في الإصابة بالجنون وكثير من الاضطرابات العقلية تكون سبباً غير مباشر للجنون وفقدان التعقل.
ويتسبب القمع والقهر والظلم الشديد في ضغوطات نفسية وعصبية من الممكن أن تؤدي بالشخص إلى الجنون
وكذلك الغيظ الشديد مع العصبية.
وأيضآ يصيب الفزع المفاجئ بالجنون بعد التعرض لأمور رهيبة وأحداث نفسية شديدة الإزعاج وكذلك فقدان ما لا يمكن تعويضه خاصة لو كان بصورة مفاجئة وغير متوقعة كالابن الذي لم يكن يعاني من أي شيء، ولم يكن منخرطاً في حرب أو مسافراً أو ما شابه.
وينطبق فقدان ما لا يمكن تعويضه على الماديات والمعنويات وليس البشر فقط وذلك مثل أرصدة البنوك والممتلكات والسمعة الحسنة التي تدمر تماماً مع الفضائح وغيرها.
ويمكن أن يؤدي العشق الشديد للجنون بالفعل وكذلك الغيرة الشديدة ويكون الجنون غالباً مرتبطاً بالمعشوق أو الشخص الذي يغار عليه ما يعمل على تكون خيالات وأوهام نتيجة المخاوف المرتبطة بالعشق أو الغيرة.
فالجنون مرض خطير يصاب بة الأنسان بأي وقت نتيجة لأسباب وعوامل قدمنا بعضها وقد يؤدي بة إلي الموت فرفقآ بالأنسانية ورفقآ بما حولنا وحاولوا أن لاتعرضوا أحبابكم إلي أي سخافات تكون مصدرها البشر
...ولا تحزن ياعزيزي...فإنها...سخافات بشر