الجمعة 17 سبتمبر 2021 11:59 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مصر اليوم

التموين: غرف عمليات بالتعاون مع الزراعة لمتابعة توريد القمح

الجارديان المصرية

كشف أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين التجارة الداخلية، أن الوزارة شكلت غرفة عمليات في كل محافظة بالتعاون وزارة الزراعة، متمثلة في البنك الزراعي، لمتابعة عملية توريد القمح (لجنة دائمة) برئاسة مدير عام مديرية التموين.

وتضم كل غرفة في عضويتها مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة، وكيل مديرية التموين، مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، ورئيس قسم صيانة الحبوب والمكتب الفني بمديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء، والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة وموافاة الجهات الرقابية بذلك، علي أن تعمل اللجنة علي مدار اليوم ولها أن تستعين بمن تراه لإنجاز عملها.

وتستلم وزارة التموين والتجارة الداخلية، القمح بسعر 725 جنيها للأردب، درجة نظافة 23.5 قيراط، بزيادة 25 جنيها عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وسيتم توريد الأقماح بنقاط الاستلام بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين، و4 أعضاء آخرين هما عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسؤول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

وقامت وزارة التموين، باختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح فى أماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشددا على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

وكان اللواء شريف باسيلى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، أكد أن صومعة الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة أبو صوير بالإسماعيلية سوف تدخل موسم التوريد هذا العام.

وأشار إلى أن نقاط استلام الأقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء، وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام قد أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردين - المزارعين .

وأكد أن الأقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية