الأربعاء 20 أكتوبر 2021 01:55 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

الشارع السياسي

برلماني يحذر من التهاون في الالتزام بالإجراءات الوقائية من «كورونا»

الجارديان المصرية

حذر النائب محمد حمزة، عضو لجنة الشؤون الدينية والأزهر والأوقاف بمجلس الشيوخ وأمين شئون الصناعة والتجارة بحزب مستقبل وطن، المواطنين من التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، خاصة أن هناك استمرار في ارتفاع إصابات الفيروس الأيام الماضية ما يستوجب توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، مشددًا على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.


وأكد عضو مجلس الشيوخ، في بيان له، أن زيادة الإصابات عن طبيعتها سيؤدي لمعاناة بالغة سواء بالنسبة لأماكن العزل أو أجهزة التنفس الصناعي، داعيًا لعودة لحملات التوعية من جديد، خاصة أن وعي المواطن سيكون التحدي الأكبر للمرور من هذه المرحلة.

وناشد حمزة المواطنين الالتزام بتنفيذ التعليمات التى أصدرتها الحكومة مؤخرًا بشأن التعامل خلال شهر رمضان، سواء الخاصة بمواعيد غلق وفتح المحال العامة، والتجمعات، إلى جانب حزمة الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي باستمرار والبعد عن أماكن التجمعات والزحام.
وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أكد أن مصر دخلت الموجة الثالثة من تفشي الفيروس خاصة مع تصاعد ظهور الحالات نتيجة للزحام الشديد وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية، موضحًا أن "الموجة تعني أن هناك تصاعدًا في حالات الإصابة حتى نصل للذروة التى تثبت لعدة أيام ثم تنخفض، والجميع يرصد أننا في تزايد لأرقام الإصابات بما يعني أننا سندخل في موجة أعلى إلى أن تنخفض وتيرة الإصابات".

وأشار إلى أنه لا يوجد فرق جوهري بين الأعراض في المراحل الثلاث، وأغلب الأعراض تنفسية، وأغلب الحالات البسيطة والمتوسطة تعالج بالمنزل بالعزل المنزلي.

وفي السياق ذاته سمحت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بأداء صلاة التراويح والصلوات الخمس في المساجد بإجراءات احترازية، وشريطة عدم تجاوز صلاة التروايح لفترة 30 دقيقة، فيما حظرت إقامة أية موائد الرحمن تجنبا لانتشار كورونا، كما حظرت أية تجمعات كبيرة في دور المناسبات أو العزاء، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد، مع تكليف وزارة الأوقاف بمتابعة تطبيق تلك الإجراءات.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس الجمعة، تسجيل 841 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، ووفاة 42 حالة جديدة.