الإثنين 27 سبتمبر 2021 03:55 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

اليابان والهند تتفقان على التعاون لمكافحة تفشي كورونا

الجارديان المصرية

أكد رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا ونظيره الهندي ناريندرا مودي، هاتفيًا رغبتهما في تعزيز التعاون المشترك للتغلب على تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعرب سوجا، وفقا لهيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، الاثنين، عن أمنياته بأن يتحسن الوضع الوبائي في الهند سريعا والذي شهد تدهورا كبيرا مؤخرا

وأعرب الجانبان عن رغبتهما في استمرار التعاون والعمل بمجالات الأمن الرقمي والرقمنة وتقليل انبعاثات الكربون، واتفقا على تنفيذ زيارة سوجا المخططة للهند في وقت مناسب للجانبين مع إبقاء الوباء عين الاعتبار.

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، في تقرير لها، إن هناك تكثيفا للجهود الدولية لمساعدة الهند في مكافحة أزمة فيروس كورونا المدمرة، إذ أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستوفر المواد الخام اللازمة لتصنيع اللقاحات، بينما أعلنت المملكة المتحدة أنها أرسلت أجهزة أكسجين إلى دلهي.

أضافت الصحيفة، في تقريرها الوارد على موقعها الإلكتروني- أن فرنسا وألمانيا تستعدان أيضا لإرسال الأكسجين الذي تشتد الحاجة إليه إلى الهند في الأيام المقبلة حيث تكافح أسوأ تفش في العالم، في حين عرضت باكستان معدات وإمدادات طبية بعد أن غرد رئيس الوزراء عمران خان في صفحته على منصة تويتر داعيا للصلاة من أجل الشفاء العاجل في الهند.

وأبلغت الهند عن 349 ألفا و691 حالة جديدة أمس الأحد، بزيادة قياسية لليوم الرابع على التوالي، فضلا عن وفاة 2767 شخصا، وتعاني المستشفيات من نقص في الأكسجين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ثمة مخاوف من أن الإحصاءات الرسمية وعدد الوفيات البالغ 192 ألفا و311 تقلل من حجم الأزمة، حيث يعتقد الخبراء أن الكثير من الناس لن يخضعوا للفحص أو يفتقرون إلى الرعاية الصحية.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تواجه ضغوطا متزايدة لرفع ضوابط التصدير على المواد الخام التي تهدف إلى تعزيز إمدادات اللقاح المحلية الخاصة بها، والتي قال مصنعو اللقاحات الهندية إنها تبطئ من قدرتها على إنتاج اللقاحات.