الجمعة 19 أبريل 2024 12:43 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

التقارب المصرى-التركى يدفع الإخوان لتمويل حزب معارض لأردوغان..جماعة المصالح الإرهابية

السيسى واردوغان
السيسى واردوغان

أثار الاجتماع الذي أعلن عقده كرم الله أوغلو رئيس حزب السعادة التركي المعارض مع وفد من جماعة الإخوان في تركيا قبل أيام تساؤلات عديدة ، لاسيما أنه يأتي قبل أيام قليلة من لقاءات أمنية ودبلوماسية تركية مصرية في القاهرة للتمهيد لتقارب ما في العلاقات بين البلدين.
وكشفت مصادر أن اللقاء حضره همام علي يوسف عضو مجلس شورى الجماعة ومسؤول تمويل اللجان الإلكترونية، ومدحت الحداد المسؤول عن إدارة استثمارات وأنشطة الإخوان المالية في تركيا.

(دعم مالي)

كما أوضحت أن أعضاء الإخوان الذين حضروا الاجتماع مع رئيس حزب السعادة، غالبيتهم يحملون الجنسية التركية، وقد عرضوا دعم الحزب ماليا وسياسيا في أي انتخابات مقبلة باعتباره محسوبا على الإسلاميين في البلاد وخرج من عباءة حزب الرفاة الذي أسسه نجم الدين اربكان زعيم الحركات والتنظيمات الإسلامية في تركيا.
أما عما دار في ذلك الاجتماع، فأفادت المعلومات بأن قيادات الإخوان طرحوا فكرة الضغط على النظام التركي لطرح ملف المعتقلين في مصر خلال اللقاءات المرتقبة مع المسؤولين المصريين، وأبدوا مخاوفهم من إمكانية أن تقبل أنقرة بفكرة إبعادهم عن البلاد مقابل التسوية مع القاهرة، مهددين بسحب استثمارات كثيرة تديرها الجماعة في تركيا ويتولى إدارتها الثلاثي مدحت الحداد ومختار العشري والسيد العزبي.
كما أكدت المصادر أن الاجتماع كشف حجم القلق الذي يدور في كواليس الإخوان من النظام التركي الحاكم وقبوله بالتصالح مع مصر دون التطرق لقضية وأزمة الجماعة ومشكلات عناصرها.

(تبرم وتململ إخواني)
كما كشفت أن إعلاميا تابعا للجماعة، كان قد وجه نقدا كبيرا لقيادتها مؤخرا بسبب تصريحات حول التقارب مع القاهرة طلب رسميا وعبر محاميه في القاهرة، فتح قنوات اتصال مع الأجهزة الأمنية المصرية للحصول على موافقتها بالعودة وتسوية أوضاعه القانونية والجنائية خاصة أنه مدان بالحبس بجملة عقوبات بلغت 13 عاما في اتهامات بنشر أخبار كاذبة، وإثارة الرأي العام والتحريض ضد مؤسسات الدولة.
وذكرت أن الإعلامي أبدى تبرمه من معالجة قيادات الإخوان لأزماتهم وأزمات الشباب الذين أصبحوا يعانون من التشتت والضياع وفقدان الأمل في العودة لحياتهم الطبيعية بل أصبحوا مهددين بالترحيل والإبعاد في أي وقت وتسليمهم للسلطات المصرية.

يذكر أن الجماعة شهدت انقسامات حادة بين صفوفها بعد التصريحات التركية الأخيرة حول استئناف العلاقات مع القاهرة، واقتراب عقد لقاءات أمنية ودبلوماسية بين البلدين أوائل مايو المقبل لإزالة الخلافات، فضلا عن اقتراح حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأسيس مجموعة صداقة برلمانية مع مصر.
وبدأت في رسم سيناريوهاتها لمرحلة ما بعد هذا التقارب بعد أن وجهت أنقرة تحذيرات للإخوان بعدم استهداف مصر، ووقف الانتقادات الموجهة انطلاقا من أراضيها، إضافة للتعليمات التركية بوقف برنامجي اثنين من مذيعي فضائيات الإخوان وهما محمد ناصر ومعتز مطر، بدأت الجماعة تتحسب خطواتها وتستعد لتداعيات ذلك.

#المصدر: موقع (العربية نت )

2a174e5c9d1a18147f21de0d96c27930.jpg
34bfbaa95f49358fe5e9010b40e98564.jpeg
da7c343dbac0ca89fb2c8642ac36f40c.jpg
جماعة الإخوان حزب السعادة التركى مصر تركيا أردوغان