الأربعاء 20 أكتوبر 2021 01:58 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

خالد درة يكتب : بالعقل اقول ...( س..هل جميع الناس مسلمون ..أم ماذا ؟ )

الكاتب خالد درة
الكاتب خالد درة

سؤال وجب طرحه هذه الأيام ... هل جميع الناس مسلمون حقاً ، و من هم هؤلاء المضللين ، و من يقول أن الناس كلهم مسلمون ، و مسلمون على أي طريق !؟ مسلمون على طريق الرسول وأصحابه .. على الرأس والعين ، أم مسلمون بالاسم وهم على طرق منحرفة على منهج فلان وعلان ، فهم ضالون على طريق يؤدي إلى جهنم ..

إذاً فالمسألة ما هى إلّا انتساب للإسلام فقط ، إنتساب وحقيقةََ لا يمكن هذا إلا بالعلم النافع والعناية بالدراسة المفيدة وتطبيقها ، ولذلك تجدون العلماء يهتمون بالعقيدة وأبوابها وفصولها ومسائلها ، وألّفوا فيها مطولات ومختصرات لدراسة مذهب السلف والعناية بها والتمسك به ، والسير عليه ..

فالمسألة تحتاج إلى إهتمام لاسيما مع إستحكام الظلام والضلال ، و يحتاج المسلم إلى نور يسير به في ظلمات الضلالات والجهالات ..

فاليوم يكثر من يتعالم ويدّعي العلم والمعرفة وهو لم يتلقى العلم عن مصادره وعن أصوله ، يتلقها عن أمثاله أو من الكتب أو من الثقافة كما يقولون وهذا ليس موصلاً إلى الخير ولا إلى الطريق الصحيح ، فلابد من التعلم الصحيح لمنهج السلف لأجل التمسك به والسير عليه ..

و لابد من الصبر على ما ينالك في سبيله من اللوم والتحقير وغير ذلك ، تسمعون الآن التحقير والتنديد لمن يتمسك في مذهب السلف ، ويقولون هذا رجعي ، وهذا وهذا ، فلا يزهدك في الحق مثل هذه الأكاذيب والأباطيل ، و تمسك بهذا المنهج السليم لأنه طريق النجاة ولهذا قال رسولنا الكريم : عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بعدي تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِى فَسَيَرَى إخْتِلاَفاً كَثِيراً فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي ...

فعند الإختلاف ما يُنجي إلا التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسنة خلفاءه الراشدين المهدين هذا طريق النجاة ، طريق السلامة ، طريق الجنة .

فلنعتني بمذهب السلف ولا يزهدنا فيه من يقلل من شأنه أو يصفه بالأوصاف الذميمة ، و لا يقلل من شأنه في نفوسنا ، بل يزيد هذا في نفوسنا لأنهم ما حاربوه إلّا لأنه طريق حق وهم يريدون الضلال .
إنه منهج السلف الصالح وحاجة الأمة إليه.