الجمعة 17 سبتمبر 2021 12:57 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

بيان إثيوبى مستفز جديد حول سد النهضة

الجارديان المصرية

قال دمقي مكونن، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، إن ملء سد النهضة للسنة الثانية سيتم كما هو مقرر، ووافقت عليه مجموعة البحث العلمي الوطنية (NISRG) للدول الثلاث.
جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع عبر الإنترنت بعنوان «الاستخدام العادل لنهر النيل: دور سد النهضة الإثيوبي الكبير في التعاون الإقليمي».

وأضاف مكونن أن إثيوبيا تثق في دور الاتحاد الأفريقي في تسهيل المفاوضات والوصول بالعملية إلى خاتمة ناجحة، وأكد من جديد اقتناع إثيوبيا بمبدأ إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.
ونفى وزير الخارجية سامح شكري، الأنباء المتداولة عن موافقة مصر على إقدام أثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة بشكل منفرد دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان.

وقال شكري، في تصريحات لبرنامج «الحكاية» على قناة «إم بي سي مصر»: «لو قامت إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة بشكل منفرد دون اتفاق شامل حول الملء والتشغيل، تكون خالفت تعهداتها وفق اتفاق المبادئ، ويمثل خروجا لإثيوبيا عن قواعد القانون الدولي واتفاق المبادئ».

وشدد شكري على أن مصر لن تتهاون في الحفاظ والدفاع عن مصالحها المائية، مشيراً إلى أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمسؤولين المصريين مثل وزيري الري والخارجية تأتي دائما في هذا الصدد.

واختتم الوزير تصريحاته بأن مصر لن تقبل أي أضرار تقع عليها في هذا الشأن.

كان وزير الخارجية قد أدلى بتصرحيات إعلامية منذ أيام فسرها البعض على أنها موافقة مصر على ملء أثيوبيا لبحيرة سد النهضة بشكل منفرد دون التوصل لاتفاق.

دمقي مكونن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبى ملء سد النهضة سامح شكرى