الجمعة 3 ديسمبر 2021 06:50 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

وفاة وزير الخارجية الأمريكى السابق كولن باول بعد إصابته بفيروس كورونا

وزير الخارجية الأمريكى السابق كولن باول
وزير الخارجية الأمريكى السابق كولن باول

توفي وزير الخارجية الأمريكي السابق، كولن باول، اليوم الاثنين 18 أكتوبر، عن عمر ناهز 84 عاما، إثر معاناته من مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما أعلنته عائلته في بيان.
وأعلنت أسرة وزير الخارجية السابق في بيان على "فيسبوك" أن "الجنرال كولين باول ... توفي هذا الصباح بسبب مضاعفات تتعلق بكوفيد- 19، وأشارت إلى أنه "قد تم تطعيمه بالكامل".
وأضافت الأسرة "نود أن نشكر الطاقم الطبي في مركز والتر ريد الطبي الوطني على العلاج والرعاية التي قدموها، لقد فقدنا زوجًا رائعًا ومحبًا وأبًا وجدًا وأمريكيًا عظيمًا".
ويعد باول هو أول وزير خارجية أمريكي أسود، ولعب دورا بارزا مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.
وهو سياسي أمريكي وجنرال متقاعد بأربعة نجوم في جيش الولايات المتحدة، ولد باول في هارلم وهو ابن مهاجرين جامايكيين من أصل أفريقي .
وخلال مسيرته العسكرية، عمل باول أيضا مستشاراً للأمن القومي (1987-1989)، وقائد لقيادة الجيش الأمريكي (1989) ورئيسا لهيئة الأركان المشتركة (1989-1993)، وشغل المنصب الأخير خلال حرب الخليج الثانية.
باول هو الأمريكي من أصل أفريقي الوحيد حتى الان الذي يعمل في هيئة الاركان المشتركة، وكان وزير الخارجية الأمريكي الخامس والستين في عهد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش من عام 2001 إلى عام 2005، وهو أول أمريكي أفريقي يشغل هذا المنصب.

وفاة وزير الخارجية الأمريكى السابق كولن باول فيروس كورونا