الإثنين 6 ديسمبر 2021 12:34 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

انخفاض أسعار البيض فى الاسواق..والطبق بـ 45 جنيها في المنافذ الحكومية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انخفضت أسعار البيض اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021 في المنافذ الحكومية وذلك طبقا للاتفاق المبرم بين وزارة الزراعة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن على توريد البيض بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لوزارتي الزراعة والتموين المنتشرة على مستوى الجمهورية.
ويتم طرح أكثر من 1000 طبق بيض مائدة يوميا بالمنافذ بسعر 45 جنيها، للطبق وذلك بالتعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية واتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للاصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بالوزارة.
وكانت أسعار السوق المعلنة اليوم وفقا للأسعار في عدد من المزارع المحلية حيث سجل سعر طبق البيض الأحمر 44 جنيها بالمزرعة و يصل السعر للمستهلك ما بين 46 إلى 48 جنيها حسب المنطقة.

وسجل سعر طبق البيض الأبيض بالمزرعة حوالي 43 جنيها في المزرعة في حيث يتراوح سعره للمستهلك 45 إلى 46 جنيها للمستهلك.
أما سعر البيض البلدي فيبدأ سعر الطبق في المزرعة ما بين 46.5 جنيها ويباع بسعر 49 جنيها للمستهلك.
ومن جانبه قال الدكتور مجدى حسن نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن إجتماع المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن مع السيد القصير وزير الزراعة يدعو للتفائل حيث تم مناقشة 3 مقترحات هامة تخص صناعة الدواجن، مضيفا أن هناك إرتفاعا واضحا في أسعار البيض نتيجة أزمة كورونا وتقليص حجم الإنتاج، ونسعى لضبط الأمور مع منتجي البيض والتنسيق مع البنوك لمنح قروض التشغيل
وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن اتحاد منتجي الدواجن قرر تقديم مبادرة لطرح البيض بسعر المزرعة داخل المنافذ الحكومية بسعر الطبق الواحد 46 جنيهاً قابل لزيادة طفيفة ما بين 2 لـــ 3 جنيهات.
وأوضح د.مجدي حسن، أن صناعة الدواجن بمصر تحتاج إلى تنظيم لنوازن الإنتاج مع الطلب ، مشيراً إلى أن لجنة تطوير وتنمية صناعة الدواجن هدفها الأساسي هو تحقيق المعادلة الصعبة بين الإنتاج والإستهلاك، حيث تتكون اللجنة من 6 أعضاء منهم عضوين أحدهما من كبار المربيين والآخر من صغار المربيين و 4 من أساتذة الجامعات المتخصصين فى أمراض الدواجن.
وأشار نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إلى أن وزارة الزراعة قررت إنشاء مركز أوبئة لترصد الأوبئة وعمل خريطة وبائية وخطط للتحكم بالوباء، بعد التغلب على مشكلة عدم وجود قاعدة بيانات دقيقة للإنتاج الداجني بمصر رغم حصر المنشآت الخاصة به، لافتاً إلى أن البورصة السلعية ستقوم بوضع السعر العادل في بداية اليوم ليبدأ التداول وفي حالة إنخفاض هذا السعر توقف البورصة التعامل .
وتابع أن قرار تنظيم تداول الدواجن الحية يحتاج لفترة دراسة وتمهيد لما يواجهه من معوقات في حال تطبيق قانون حظر بيع الدواجن الحية، لأن مازال ذوق المستهلك المصري يميل لشراء الدواجن الحية أكثر من المبردة.