السبت 29 يناير 2022 12:09 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

منوعات

«فايزر» تنتج لقاحا ضد متحور «أوميكرون» خلال 95 يومًا

الجارديان المصرية

أعلنت شركتا "فايزر" و"جونسون آند جونسون"، الإثنين، العمل على نسخة جديدة من لقاحاتها المضادة لكوفيد-19 تستهدف المتحور "أوميكرون" في حال لم تكن التطعيمات الخاصة بها فعالة في الحماية من هذه النسخة الجديدة.
وقال آلبرت بورلا، رئيس شركة "فايزر"، في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" التلفزيونية الأمريكية: "لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحور الجديد الذي رصد في جنوب إفريقيا".
وأضاف: "سنعرف أهم ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع"، مؤكدا على أنه لابد من إجراء تجارب لاختبار فاعلية اللقاح الحالي الذي طورته شركته بالتعاون مع شركة “بايونتيك” ضد المتحور الجديد، مشيرا إلى أنه إذا أظهرت النتائج أن اللقاح الحالي أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، حيث قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد، متابعًا: "سيكون لدينا لقاح في غضون 95 يوما"، حسبما نقلت "فرانس برس".
وعن العقار المضاد لكوفيد-19 قال بورلا إن القرص الذي طورته "فايزر" لمعالجة المرض وأظهر فاعلية بنسبة 89 في المئة لتجنيب دخول المستشفى أو الوفاة خلال التجارب السريرية.
وبدورها كشفت شركة "موديرنا" الجمعة الماضية، عزمها تطوير جرعة معزّزة من اللقاح مخصصة للحماية من المتحور "أوميكرون".
يأتي هذا فيما أظهر إحصاء لـ«رويترز»، أن أكثر من 261.4 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و460218.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

فايزر جونسون اوميكرون البرت بولار موديرنا