الخميس 1 ديسمبر 2022 07:25 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

مشاركة تونسية فعالة في معرض الكتاب الدولي ومهرجان سينما الاطفال بالقاهرة

الفنانة التونسية عفاف اللطيف
الفنانة التونسية عفاف اللطيف

اعلنت الفنانة والمبدعة التونسية عفاف اللطيف صاحبة الشخصية الكرتونية " احييني " عن مشاركتها في اكبر تظاهرتين ثقافيتين بالقاهرة وهي معرض القاهرة الدولي للكتاب وايضا مهرجان سينما الاطفال الدولي بالقاهرة ، وذلك بعد ان نجحت تجربة احييني في اثبات وجودها في زمن قياسي حيث انطلقت التجربة من العاصمة التونسية تونس ومنها انتقلت الي ولايات تونس المختلفة ، قبل ان تتجاوز الحدود الي القاهرة التي تبنت المشروع الكرتوني التعليمي الترفيهي ، وقد صار الطريق ممهدا ليجوب باقي الاقطار العربية .
تعتبر شخصية "احييني " من الشخصيات الشبيهة عالميا ب "والت ديزني" ، ومصريا بشخصية " بكار " .. غير ان شخصية "احييني " الشمال افريقية تهدف تنمية القدرات الذهنية المعرفية لدي الاطفال من خلال التعلم عبر اللعب وعبر الانتقال من الحيز النظري للحيز التطبيقي .. بما يشير الي انها تنتقل بالطفل الي عالم الحركة كي تخرجه من رتابة القول الي الفعل والاكتشاف والتغيير ، وكل هذا بأسلوب فني يغلب عليه الطابع الفرنسي مضافا اليه بعض اجتهادات المبدعة التونسية عفاف اللطيف التي كانت قد رفضت انتقال احييني الي العالم الخارجي مؤكدة ان الطفل التونسي له عليها حقوق ويجب ان يكون اول المستفيدين والمستمتعين بتجربة احييني ذلك الطفل الكرتوني الذي يقدم النصح والارشاد بطريقة غير مباشرة تبعث علي المتعة وتزيد من سعادة براعم المستقبل وفرحتهم .
ونظرا للنجاح الكبير الذي تحقق _ ولم تتوقعه المبدعة التونسية عفاف اللطيف _ لهذه السلسلة من الافلام الكرتونية ، فقد قررت ان يتم دبلجة الافلام القادمة باللغة العربية المبسطة بجانب الترجمة الفرنسية المكتوبة ، بعد ان خرجت الافلام الاولي باللهجة التونسية ، مع وجود ترجمة مكتوبة باللغتين الفصحي والفرنسية ، مما جعل الاقبال مقصورا فقط علي الاطفال الكبار نسبيا الذين يجيدون القراءة والكتابة .