الجمعة 19 أبريل 2024 05:46 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مساجد وكنائس

الاحتفال بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر

اماكن مقدسة
اماكن مقدسة

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الأول من يونيو من كل عام ، بعيد دخول السيح المسيح والسيدة مريم العذراء مصر، حيث تقيم كنيسة ابي سيرجة بمصر القديمة احتفالية لإحياء ذكرى دخول السيد المسيح والسيدة العذراء مريم أرض مصر.

وعلى مدار 3 سنوات احتمت العائلة المقدسة خلال زيارتها لأرض مصر، حيث باركت العديد من المناطق والمدن والتى اصبحت مزارا سياحيا دينيا يحرص زارتها الالوف من جميع بلدان العالم .

وتعد أديرة وادي النطرون، من أهم المدن التي احتمت بها العائلة المقدسة خلال زيارتها لمصر والتي ظهرت فيها الرهبنة ، على مدى العصور، وأصبح يحرص الأقباط على زيارة اديرة وادي النطرون للصلاة ، وزيارة الكنائس الأثرية بالاديرة وادي النطرون.

وترصد بوابة أخبار اليوم الأديرة المسيحية المتواجدة بمنطقة وادي النطرون ومن أهم تلك الأديرة:

دير الأنبا بيشوي

ينسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوي الذي كان تلميذاً للأنبا مقار الكبير، وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي ، وتبلغ مساحته نحو فدانين، ويضم خمسة كنائس، أكبرها "كنيسة الأنبا بيشوي"؛ وهو أكبر كنائس وادي النطرون، بجانب مبنى للضيافة وحديقة واسعة ومكتبة والمائدة الأثرية وبئر الشهداء، بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان.

دير العذراء السريان

هو أصغر الأديرة بمنطقة وادي النطرون على الإطلاق، وتبلغ مساحته الأثرية حوالي فداناً واحداً و13 قيراطاً، ويقع ما بين دير الأنبا مقار ودير البراموس، وقد أسس على يد رهبان سوريون في القرن السادس الميلادي.

ويحتوي الدير على أربع كنائس وحصن وقصراً للضيافة بجانب قلالي الرهبان والمائدة كباقي الأديرة بالمنطقة، ويشتهر الدير بوجود القلاية الأصلية التي كان يعتكف بها الأنبا بيشوي.

دير العذراء البراموس

ينسب هذا الدير إلى السيدة العذراء مريم ومكسيموس ودوماديوس الروماني، ومعني كلمة البراموس "الذي للروم"، وقد أُسس في القرن السادس الميلادي.

ويقع الدير على مساحة 880 فدان في أقصى شمال وادى النطرون ويبعد عن استراحة "الرست هاوس" على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي حوالى 12 كم.

ويضم الدير خمسة كنائس أثرية ومكتبة تحتوي على مئات المخطوطات بلغاتٍ شتّى، بجانب الحصن وقصر الضيافة ومخبز وبعض المخازن.

دير القديس أنبا مقار

هو أحد الأديرة وادي النطرون، ويقع في مواجهة المدخل الجنوبي الغربي لمدينة السادات وعلى حافة منخفض وادي النطرون.

يُنسب هذا الدير إلى الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وقد بدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي على الأرجح.

ويضم الدير مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، كذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، أيضاً ملحق بالدير متحف صغير ومشتشفي ومحطة لتوليد الكهرباء ومطبعة ومكتبة تضم مخطوطات نادرة، وهناك مساكن للعاملين بالدير من غير الرهبان.

الكنيسة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر السيح المسيح السيدة مريم العذراء