الثلاثاء 27 فبراير 2024 09:57 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتبة الكبيرة هند منصور تكتب : الفقر الحقيقى ...!!

الكاتبة الكبيرة هند منصور
الكاتبة الكبيرة هند منصور

الفقر لا يقتصر فقط على فقر المال، بل الفقر الاقوى هو فقر العقول وحرمانها من النور، الفقر الحقيقى يتمركز فى عقول خاوية لا يغمرها غير الجهل والرجعية والعنصرية، عقول ياكلها الصدأ من عدم استخدامها!
الفقير الحقيقي هو الشخص الجاهل الذي لايسمح للنور أن يدخل عقله وقلبه ويطرد الظلمة من داخله. هو من يتمسك بأفكار عقيمة لاقيمة لها، وللأسف يري نفسه أفضل من الجميع حوله ، بماله وغناه، ويحيط نفسه بأسوار وهمية من الكبرياء، والانانية وحب الذات ،ويحيا فى خدعة يَطلق عليها الحياة. يرتكز فيها على المال او السلطة ، او الاثنين معا.
الفقير هو من يفتقر الى محبة الناس له هو من ليس لدية القدرة على أن يري ذاته بما فيها ، من عيوب وأخطاء ، ولم يعط لنفسه فرصة التعلم والتغير.
الفقير لم يكن الشخص الذى يملك المال ، بل الشخص الذى لايملك الفكر والعمق ، هو من يفتقر للشرف والإنسانية، هو من يبيع نفسه مقابل المال، هو من ليس لديه ما يخاف عليه ويبذل حياته من أجل الحفاظ عليه، الفقير من ليس لدية مبادئ وأسس قوية يبنى عليها حياته! هو فقير المشاعر والحس بالآخرين، الفقر هو فقر الأخلاق الذى يؤدى بالإنسان، الى السرقة والقتل، والنصب والنهب، والاغتصاب لحقوق الغير،. هو من يفتقر قلبه الى مشاعر الحب والبذل من أجل الآخر، والاحتواء لمن حوله.
فلا تخجل عندما لاتملك المال، لان المال لا يعطى من يمتلكه قيمة، بل الخجل الحقيقي عندما لا تملك العقل الناضج الفاهم المستنير،
عندما لاتملك القلب النقي، الذى يحب الآخرين ويشعر بهم، ويشاركهم مشاعرهم واحاسيسهم وإحتياجاتهم.
فقر المال ليس عيبا، بل العيب الحقيقي فقرك كإنسان.

هند منصور الكاتبة هند منصور الفقر الفقر الحقيقى مقالات هند منصور الجارديان المصرية