السبت 2 مارس 2024 01:16 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

فوائد اللوز الابيض و انواعه المختلفة

الجارديان المصرية

يعد اللوز الأبيض من بين المكسرات الغنية بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم. كما يتوفر في عدة أشكال، بما في ذلك: اللوز الكامل، ولوز شرائح، واللوز المقطع، بالإضافة إلى منتجات اللوز المصنعة، مثل دقيق اللوز، وحليبه، وزيته، والمعكرونة المصنوعة منه.

يُعتبر اللوز من بين أنواع المكسرات المعروفة، وقد يكون له طعم حلو أو مر، اعتمادًا على نوع شجرة اللوز. يستخدم اللوز الأبيض في علاج العديد من الأمراض المزمنة، ويتميز بمحتواه الغني الذي يُساهم في تحسين الصحة العامة. يجدر بالذكر أيضًا أنه يُدمج في صناعة بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر في مجال صناعة مستحضرات التجميل. سنقوم في هذا المقال بذكر فوائد متنوعة للوز الأبيض.

فوائد اللوز الابيض

يقدم اللوز الابيض مجموعة من الفوائد المحتملة للجسم، ومن بين هذه الفوائد:

1. تنظيم مستوى السكر في الدم

يتميز اللوز الابيض بقدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يحتوي على كمية غنية من المغنيسيوم، الذي يعد من المعادن الأساسية في تنظيم مستوى السكر في الدم. يساهم ذلك في التخفيف من أعراض متلازمة الأيض والسكري من النوع الثاني.

2. تعزيز صحة العظام

يضم لوز ابيض صنوبري مجموعة وافرة من المعادن الضرورية لصحة العظام، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والنحاس. وبالتالي، يُعَتَبر تعزيز صحة العظام من بين فوائد اللوز النيء.

3. تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم

رغم أن اللوز الابيض يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون هي دهون غير مشبعة ولا تسبب ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول في الدم. يُعَتبر تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم إحدى فوائد اللوز الابيض، نظرًا لاحتوائه على فيتامين E الذي يقاوم عمليات الأكسدة التي قد تؤدي إلى انسداد الشرايين نتيجة ارتفاع الكوليسترول.

4. تعزيز الإحساس بالشبع:

من فوائد تناول لوز انصاف يأتي تعزيز الإحساس بالشبع، حيث يُعتبر اللوز من بين المكسرات الغنية بالألياف والبروتينات. يحتوي اللوز الابيض أيضًا على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، مما يُساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية وتقليل الرغبة في تناول الطعام.

طرق تحصيل فوائد اللوز الأبيض

بعد التعرف على مختلف الفوائد الصحية لللوز الأبيض، ينبغي علينا أن نتعرف على طرق تناوله. بالإضافة إلى تناول اللوز الأبيض كما هو، يمكننا الاستمتاع به بطرق متعددة، منها:

  • إضافة اللوز الأبيض إلى الشوفان أو السلطات أو الزبادي أو البانكيك.

  • خلط اللوز في الخلاط وإضافته إلى العصائر الطازجة.

  • تحمص اللوز بمزيج من الأعشاب ويُتناول كوجبة خفيفة.

ما هي أنواع اللوز؟

يعد اللوز من النباتات ذات الأهمية الكبيرة، حيث يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن. يوجد نوعان من اللوز، وهما كالتالي:

1- اللوز المر:

يعتبر اللوز المر أحد أنواع اللوز، حيث يحتوي على مواد سامة، مما يجعل استخدامه غير آمن. ورغم ذلك، يُعتقد أن للوز المر استخدامات محتملة، مثل علاج التشنجات، وتقليل علامات تمدد الجلد، وتخفيف السعال. ومع ذلك، لا تزال الأدلة على فعالية اللوز المر في مثل هذه الحالات غير مثبتة حتى الآن، ويتطلب المزيد من الدراسات لتحديد فوائده بشكل أوضح.

على العموم، يُعد اللوز المر من بين أنواع اللوز التي قد تكون ضارة أكثر من كونها مفيدة، وهناك عدة أضرار قد تصيب الشخص الذي يتناول اللوز المر. يجب عدم التهاون بخطورته، حيث يمكن أن يؤدي تناوله إلى حدوث مشاكل خطيرة، ونذكر بعض هذه الأضرار كما يلي:

1. ضيق في التنفس.

2. إبطاء عمل الجهاز العصبي.

3. الشعور بالنعاس، لذا يجب تجنب تناوله بالتزامن مع تناول الأدوية المنومة.

2- اللوز الحلو:

اللوز الحلو هو نوع من أنواع اللوز الخالي من المواد الضارة، ويتميز بعدة استخدامات يتم ذكرها كما يلي:

1. تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

2. ترطيب البشرة ومنحها مظهرًا أكثر انسيابية.

3. المساهمة في علاج مشكلة الإمساك بفضل احتوائه على أحماض دهنية تعمل كمسهلات.

4. دوره في علاج بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المثانة وسرطان الثدي.

مع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد صحة هذه الفوائد المذكورة أعلاه. يجب الانتباه إلى أن اللوز الحلو قد يقلل من نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، لذا ينصح بتوخي الحذر عند تناوله مع أدوية السكري.

هناك حاجة أيضًا لتجنب تناول اللوز الحلو تمامًا قبل إجراء أي عملية جراحية، لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم خلال أو بعد العملية.