الأحد 14 أبريل 2024 09:47 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

المتحدث باسم نتنياهو : اتفاق الهدنة يشمل إفراج حماس عن 50 إسرائيليا مقابل 150 اسيرا فلسطينيا

نتنياهو
نتنياهو

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، إن اتفاق الهدنة يشمل إفراج حركة المقاومة «حماس» عن 50 محتجزًا مقابل 150 أسيرًا فلسطينيًا.

وأضاف خلال تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الأربعاء، أن إسرائيل قررت الإفراج عن 150 أسيرًا فلسطينيًا لأنهم لم يقتلوا إسرائيليين، زاعمًا أنهم تورطوا في ارتكاب أعمال إرهابية.

وأشار إلى إمكانية المضي قدمًا في الهدنة لو أفرجت «حماس» عن المزيد من المحتجزين، لافتًا إلى احتجاز المقاومة حوالي 240 إسرائيليًا.

وذكر أن «الهدنة قد تتجدد ليوم واحد، طبقًا للإفراج عن عدد إضافي من المحتجزين»، موضحًا أن الوساطة المصرية والقطرية والأمريكية، ستتولى مسئولية الإشراف على عملية التبادل.

ولفت إلى أن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتولى مسئولية تفقد وزيارة المحتجزين للاطمئنان على أوضاعهم الصحية»، قائلًا إن «العشرات منهم أطفال رضع وصغار»، وفقًا لادعاءاته.

وادعى أن حماس تحتاج إلى هدنة واستراحة، زاعمًا: «وجهنا لحماس ضربات موجعة جدًا لم تتكبد مثل هذه الخسائر منذ تأسيسها».

وبسؤاله عن تراجع إسرائيل عن تصريحاتها بعدم وقف إطلاق النار حتى إطلاق سراح كل المحتجزين، أجاب: «حماس هي التي رضخت لإسرائيل، والحرب مستمرة للقضاء على الحركة، هذا أمر حتمي لا مفر منه، من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة»، بحسب مزاعمه.

تفاصيل الهدنة بين حماس وإسرائيل المتحدث باسم نتنياهو الوساطة المصرية القطرية