الجمعة 19 أبريل 2024 11:36 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

اخبار الملاعب

اليوم ..يمر 113 عاما على تأسيس نادى الزمالك..

الزمالك..أسسه جورج مرزباخ
الزمالك..أسسه جورج مرزباخ

في مثل هذا اليوم عام 1911 اى منذ 113 سنة، تأسيس نادي الزمالك، تحت اسم “نادي قصر النيل”

ونادى الزمالك واحد من أعرق الأندية الرياضية المصرية والعربية والزى الرياضى الذي يميز النادى هو الفانلة البيضاء ذات الخطين الحمراوين بعرض الفانلة، ويرمز اللون الأبيض للسلام بينما يشير الخطين الحمراوين للكفاح في سبيل النصر، وشعار النادى عبارة عن رامى السهم في زى فرعونى يصوب سهمه نحو هدف، واليوم يكون قد مر على تأسيسه 113 سنة، حيث تم تأسيسه «زي النهارده» في ٥ يناير ١٩١١ وكان اسمه«نادى قصر النيل»في الفترة من 1911إلى 1913وسمى بهذا الاسم لأنه كان يشغل مكان(كازينو النهر) الحالى بالجزيرة،وكان الغرض في مكانه هذا هو أن يكون مقابلا للنادى الأهلى المصرى وكان جورج مرزباخ رئيس النادى ورئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك تطلع لأن يكون الناديان يوما ما أهم ناديين على مستوى العالم العربى.

وعلي هذا كان جورج مرزباخ أول رئيس مؤسس لنادى المختلط أو الزمالك.وإن كانت أول تسمية له بعدها «المختلط» من 1913إلى 1941 حيث انتقل النادى لمقر آخر عند تقاطع شارع ٢٦ يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مبانى (الشهر العقارى ودارالقضاء العالى).ثم صار اسمه «نادى فاروق» من 1942حتى ثورة 1952وسقوط الملكية.. فأصبح اسمه «نادى الزمالك».. وكان «مرزباخ» نقيبًا للمحامين الأجانب أمام المحاكم المختلطة، وكان من أشهر الشخصيات الأجنبية في مصر في ذلك الوقت!

وقد لعب الزمالك مع العديد من الفرق الأجنبية سواء في مصرأو خارجها وأحرز أكثر من فوز،وكان أكبر فوز له على غريمه التقليدى النادى الأهلى ٦/صفر عام ١٩٤٤ في نهائى كأس الملك (كأس مصر حاليا)، وتوجد بالنادي نحو ٢٢ لعبة رياضية وأكثرما يميزه من هذه الألعاب كرة القدم.

ومما يذكر أنه قبيل حلول العشرينيات، تولى الدكتور محمد بدر رئاسة النادى، ليكون أول مصرى يحتل هذا المنصب وقد خلفا له على رئاسة النادي، وزير الحربية آنذاك، محمد حيدر باشا، وقد تحقق «التمصير» الفعلى للنادى.

وكان الزمالك في السابع من شهر مايو عام 1921 قد نجح النادي في التتويج بلقب كأس مصر تحت مسماه القديم«كأس السلطان حسين كامل»،والذي أصبح بعدها كأس مصر.وتعتبر هذه البطولة هي أولى البطولات الرسمية التي أقيمت في مصر قبل بطولة الدوري المصري، وحقق الزمالك اللقب مرتين متتاليين عامي 1921 و1922.

وأيضا مما يذكر أن النادي في السابع من مايو 1932،فازالنادي وكان لايزال اسمه «المختلط» قد فاز بكأس الأمير فاروق على الأهلى«وسلم الأمير فاروق( الملك لاحقا) الكأس للفائزين وكان فاروق حينها بصحبة الأميرتين فوزية وفايزه، وكان حاضر مع الأمير كل من توفيق رفعت باشا، رئيس مجلس النواب، وعلى ماهر باشا، وزير الحقانية، وحافظ حسن باشا وزير الزراعة، وإبراهيم فهمى باشا، وزير الأشغال، وجعفر ولى باشا رئيس النادى الأهلى.

وفي الأربعينيات، ظل فاروق الذي صار ملكا متابعا لتألق النادي العريق ويحرص على حضور مبارياته الفارقة في البطولات

وفي يونيو عام 1942 حضر الملك فاروق مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الأهلي والزمالك، وفاز فيها الزمالك على الأهلي 6 مقابل لا شيء؛ مما دفع الملك لأن يطلب من حيدر باشا وزير الحربية ورئيس النادي، تغيير اسم النادي إلى «نادي فاروق».. كما عين إسماعيل شيرين زوج أخته فوزية، بعد طلاقها من شاه إيران نائبًا لرئيس النادي. وسلم الملك فاروق «كأس الملك» لرئيس للنادى وكان بصحبته النبيل سليمان داود واحمد حسنين باشا والفريق محمد حيدر باشا.

وقد فاز الزمالك ببطولة الدورى المصرى الممتاز 14 مرة، وفاز ببطولة دورى منطقة القاهرة 14 مرة، ودوري منطقة الجيزة مرة، وتمكن من حصاد بطولة كأس مصر 28 مرة، ويعد الزمالك أول فريق مصرى يفوز ببطولة كأس مصر تحت مسمى كأس السلطان حسين، وفاز بكأس السوبر المصري 4 مرات.

كما فاز ببطولة كأس الاستقلال مرتين، وكأس السلطان مرتين، وفاز بكأس أكتوبر مرة، وكأس حب مصر مرة وكأس دورة الإسكندرية الصيفية ثلاث مرات، وكأس الاتحاد مرة، وكأس الملك فؤاد ثلاث مرات كما فاز بكأس الأندية العربية مرة، وفاز بكأس دورة الأردن الدولية مرتين، وفاز بكأس السوبر المصري السعودي مرتين.

وفاز ببطولة دورى أبطال أفريقيا 5 مرات، واحتفظ بكأس البطولة المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمرة الثالثة في تاريخه سنة 1993، وفاز بكأس السوبر الأفريقي 4 مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكونفدرالية الأفريقية مرة واحدة أيضًا، وبطولة كأس الأفروآسيوية للأندية مرتين.

نادي قصر النيل تأسيس نادي الزمالك اة جرج مرزباخ الاهلى نادى قصر النيل