الأربعاء 29 مايو 2024 05:45 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

نقابات و منظمات

نقيب المهندسين يتفقد سير العملية الانتخابية

نقيب المهندسين
نقيب المهندسين

تفقَّد المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، سير العملية الانتخابية بنقابة القاهرة والتي تُجرى الآن بساحة انتظار السيارات الغربي باستاد القاهرة.

وقال "النبراوي" إن الانتخابات تجرى تحت إشراف قضائي كامل يضمن سلامتها وحقوق المهندسين الذين يمتلكون من الوعي ما يكفي لرسم خريطة مستقبلهم ومستقبل نقابتهم، من خلال صناديق الاقتراع في مشهد ديموقراطي يسوده الوعي الكامل بحقوقهم وواجباتهم، والفهم بأهمية هذه المشاركة.

كما أكد ثقته أن المرشحين الذين سيحوزون ثقة المهندسين اليوم سيكون لديهم إدراك كامل بأهمية استقلال النقابة.

وأوضح نقيب المهندسين، أن النقابة حرصت على توفير الإجراءات اللازمة للتأكد من تطبيق القوانين واللوائح الانتخابية بشكل صحيح، مختتمًا: "نتابع على مدار الساعة سير العملية الانتخابية في كافة المقار الانتخابية في كل محافظات مصر، للتأكد من انتظام سير العملية الانتخابية، وتذليل أي عقبات".

وانطلقت في تمام الساعة العاشرة صباحا انتخابات التجديد النصفي في جميع النقابات الفرعية للمهندسين، وتستمر حتى السابعة مساءً.

وأدلى المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، بصوته الانتخابي، بمقر انتخابات نقابة مهندسي القاهرة باستاد القاهرة، صباح اليوم.

ودعا "النبراوي" جموع مهندسي مصر للمشاركة في الانتخابات النقابية التي تُجرى اليوم بجميع المحافظات.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات نقابة المهندسين تُجرى اليوم، من العاشرة صباحًا حتى السابعة مساءً في جميع النقابات الفرعية، لانتخاب 5 أعضاء فوق السن و2 تحت السن لمجالس شُعب: الهندسة الكهربائية، والمدنية، والميكانيكية، والمعمارية، و3 أعضاء فوق السن و2 تحت السن لمجالس شُعب: التعدين والبترول والفلزات، والكيميائية والنووية، وصناعة الغزل والمنسوجات، بالإضافة إلى انتخاب نصف أعضاء مجالس نقابات المهندسين الفرعية ممن مضى على انتخابهم 4 سنوات..

ويتم تسليم ورقتين للمهندس الناخب، الورقة الأولى خاصة بمجلس النقابة الفرعية يتم فيها اختيار 7 مهندسين وفقا للعدد المطلوب من كل تخصص ومن لهم حق الانتخاب هم جميع المهندسين من كافة الشعب السبعة ( كهرباء -ميكانيكا- مدني - عمارة - غزل ونسيج - تعدين وبترول و كيمياء ونووية) لافتا إلى أن ذلك خاص فقط للمقيدين بنقابة القاهرة، أما الورقة الثانية فقد أشار الكيكي إلى أنه يتم فيها اختيار عدد معين فوق السن وعدد معين تحت السن حسب الشعبة.

ويتم اختيار عدد خمسة فوق السن واثنان تحت السن بالشعب الكبيرة وهي (كهرباء ميكانيكا مدني عمارة)، أما الشعب الصغيرة فيتم اختيار ثلاثة فوق السن واثنان تحت السن وهي شعب (تعدين وبترول كيمياء ونووي غزل ونسيج).

وجاءت الضوابط التنظيمية الخاصة بسير إجراءات انتخابات التجديد النصفي كالتالي:

١ - ضرورة إظهار كارنيه النقابة + (الرقم القومي أو جواز سفر ساري أو رخصة سلاح بها الرقم القومي أو بطاقة تحقيق الشخصية العسكرية أو رخصة قيادة بها الرقم القومي) عند التسجيل الإلكتروني لإثبات الحضور للناخبين وكذلك عند دخول اللجان الفرعية الانتخابية.
٢ - دخول الناخب لجنة الانتخابات بالبرنت الورقي المطبوع من مستخدمي الحاسب الآلي بالنقابة الفرعية ويتسلمه مستشار اللجنة الفرعية ويتحفظ عليه لحين تسليمه لمندوب اللجنة العليا للانتخابات.
٣ - يحظر السماح بوجود أي دعاية انتخابية داخل اللجان الانتخابية يوم الانتخابات.
٤ - الحفاظ على الانضباط داخل المقر الانتخابي.
٥ - التأكيد على الأشخاص المسموح بتواجدهم داخل اللجان طبقًا للٱتي:
- المستشارين.
- أمناء سر اللجان المكلفين من قبل الهيئة القضائية المشرفة فقط.
- السيد المهندس الناخب عند الإدلاء بصوته.
٦ - التأكيد على استخدام الحبر الفوسفوري للمهندسين الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم داخل اللجان الانتخابية الفرعية.
٧ - يجب تسليم البرنت الورقي المطبوع الخاص بالناخب بكل لجنة فرعية لمندوبي اللجنة العليا للانتخابات بمحضر تسليم بعد الانتهاء من اليوم الانتخابي.
٨ - بعد الانتهاء من إجراءات الفرز يقوم السيد المستشار رئيس اللجنة العامة بتسليم المستلزمات (بطاقات التصويت المستخدمة وغير المستخدمة وكشوف الفرز والرصد ومحاضر الإجراءات وكشوف الحضور) أوراق العملية الانتخابية (استمارات الانتخاب) إلى لجنة الانتخابات الفرعية بمحضر تسليم ليقوم بتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات بالنقابة العامة.
٩ - يعتمد رئيس النقابة الفرعية محضر الفرز الخاص بتلك النقابة قبل إرساله مع رئيس لجنة الانتخابات الفرعية إلى النقابة العامة لتسليمه شخصيًا إلى الأمين العام ويفض المظروف بمعرفة اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات بالنقابة العامة ويحرر بذلك محضر وتحتفظ النقابة بأوراق الانتخابات ومحاضر الفرز في مظاريف تختم بالشمع الأحمر وبخاتم النقابة طبقا للمادة (17) من النظام الداخلي لقانون نقابة المهندسين.
١٠ - تقوم لجان الانتخابات الفرعية بإصدار تصاريح التغطية الإعلامية وتتخذ ما تراه مناسبًا من إجراءات لحسن سير وتنظيم وتيسير العملية الانتخابية.
١١ - في حالة حدوث أي أعطال تقنية تعوق تنفيذ اشتراك المهندسين يتم استخدام نماذج يدوية مختومة بخاتم النقابة الفرعية وإعطائه نسخة منها تفيد السداد وذلك لعدم إعاقة الإدلاء بصوته ويتم تسجيله بالنظام الإلكتروني فيما بعد.
١٢ - يحظر على السيد المهندس (الناخب) الإدلاء بصوته إلا في المقر الانتخابي (النقابة الفرعية المسجل بها).
١٣ - السماح للمرشحين بالمرور على اللجان الفرعية وله أن ينيب في حضور إجراءات الاقتراع والفرز وكيلًا عنه ويقتصر دوره على الرقابة والمتابعة دون التدخل في سير العملية الانتخابية وذلك بموجب التفويض الصادر من اللجنة العليا للانتخابات بالنقابة ولا يسمح بتواجد المرشح ووكيله في آن واحد.
١٤ - التنبيه على وكلاء المرشحين بإثبات تفويضاتهم لدى اللجنة العامة.
١٥ - وفي جميع الأحوال يرجى الالتزام بتعليمات السيد المستشار ممثل الجهة القضائية والسيد المهندس رئيس لجنة الانتخابات الفرعية وذلك لضمان حسن سير العملية الانتخابية.
١٦ - لا يعتد بأي مخاطبات غير صادرة من اللجنة العليا ومختومة بخاتمها.
١٧ - سيتم تعليق التصويت داخل اللجان الانتخابية اعتبارا من الساعة (١٢ ظ) وحتى الساعة (١ ظ) وذلك بعد التنسيق مع ممثلي الهيئة القضائية بالبقاء داخل اللجان خلال فترة الاستراحة.

المهندس طارق النبراوي انتخابات نقابة المهندسين طارق النبراوي نقابة مهندسي القاهرة