الكاتب والإعلامي رزق جهادي يكتب : التنمية البشرية ومدى توافقها مع الدين الإسلامي
الجارديان المصريةهذا ولا يتعارض مفهوم التنمية البشرية مع أصول الدين الإسلامي ذلك وإن كان الإنسان هو ركيزة التنمية البشرية ، فإن الإسلام قد سبق كل رؤى ونظريات التنمية البشرية إذ أن اختيار الإنسان لحمل الرسالة الإسلامية جعله المحور الذى تقوم عليه عملية البناء والتنمية والتطوير في المجتمعات الإسلامية فهو الحامل للأمانة التى ذكرها الله سبحانه وتعالى بقوله فى سورة الأحزاب الأية (٧٢) :- " إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا "
وهذا الحمل للأمانة يقتضى استعدادا لدى الإنسان فعلى الرغم من أن مصطلح التنمية لم يرد فى المصادر الإسلامية إلا أن المفهوم ذاته حملته مصطلحات أخرى وردت في القران الكريم والسنه النبويه الشريفه وذلك من إستقراء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وذلك على النحو التالي :-
- أولا :- التزكية :-
فى قوله تعالى بسورة الشمس الأيات (٧ : ١٠) " ونفس وما سواها (٧) فألهمها فجورها وتقواها (٨) قد أفلح من زكاها (٩) وقد خاب من دساها (١٠) " وفى تفسير الطبري لفعل التزكية أى زكى نفسه فكثر تطهيرها من الذنوب وأصلحها بصالح الأعمال والتزكية هنا بمعنى النماء والزيادة وهو ما تتوافق مع التنمية البشرية بمفهومها الدارج .
- ثانياً :- الإعمار :-
فى قوله تعالى بسورة هود الأية (٦١) " هو أنشأكم من الأرض وإستعمركم فيها فأستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب " وشرح القرطبي معنى الإعمار بقوله جعلكم عمارها وسكانها والإستعمار طلب العمارة وخلقكم لعمارتها ، ...
فلا شك أن عمارة الأرض تتطلب عنصراً فاعلاً ومؤثرا وهو الإنسان إذ لا يمكن أن تتم عملية الإعمار إلا بإنسان قادر ومهيأ بالإيمان والعلم والفكر والمهارة التى تمكنه من القيام بعملية الإعمار ، وهذا هو لب التنمية البشرية التى ترتكز على تطوير الإنسان بجميع مكوناته النفسية والعلمية.
- ثالثاً :- التنشئة :-
فى قوله تعالى بسورة هود الأية (٦١) " هو أنشأكم من الأرض " وقوله تعالى بسورة المؤمنون الأية (١٩) " فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون "
وفى تفسير إبن منظور نشأ ينشأ .. ربا وشب ، وإرتفع " فالتنشئة تأتي بمعنى التربية والزيادة والإيجاد والتنمية
- وفى النهاية :-
-تأكد لنا أن مصطلح التنمية البشرية وإن كان لم يرد فى المصادر الإسلامية إلا أن المفهوم ذاته حملته مصطلحات أخرى وردت في القران الكريم والسنه النبويه الشريفه .