الخميس 23 مايو 2024 06:25 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الطبيبة تعالج أفضل من الطبيب.... دراسة حديثة

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا ونشرت مؤخراً في مجلة حوليات الطب الباطني تشير نتائجها أن المرضي من الرجال والنساء يحصلون على نتائج علاجية أفضل وتتحسن حالتهم في كافة التخصصات تحت رعاية طبيبة مقارنة بالأطباء الذكور، بما يستدعي أخذهم تلك النتائج والأسباب في الاعتبار من أجل تحسين الأطباء الذكور ممارساتهم والوصول إلى نتائج علاجية مماثلة للطبيبات.
أوضح الباحثون أن الذكور والإناث يمارسون الطب بشكل مختلف مما يجعل من متابعتهم أهمية كبيرة للحصول علي معدلات شفاء مرتفعة وفائدة كبيرة في مختلف مجالات الطب. وكشفت النتائج أن معدل الوفيات للمرضى الإناث عندما عولجوا من قبل طبيبة بلغ 8.15% مقارنة ب8.38% عندما عولجوا من قبل طبيب ذكر وهذا الفرق الذي يبدو قليلا يعتبر فرقاً كبيراً سريرياً ، وبالنسبة للذكور الذين عولجوا من قبل طبيبات كان معدل الوفيات 10.15% مقابل 10.23% عند الأطباء الذكور.
أفاد الباحثون ببعض اسباب نجاح الطبيبات الإناث باكثر من الرجال في أن الطبيبات يقضين وقتاً أطول مع المرضى ولا يستنكفون في السؤال والمشاركة في اتخاذ القرارات الطبية المشتركة، ولديهم كذلك الصبر وطول البال في هذه المناقشات مقارنة بنظرائهم الذكور. كما تقضي الطبيبات وقتاً أطول في إجراء العمليات الجراحية محاولين الدقة والتجويد ، هذا إضافة إلى أنهن أكثر التزاما بالمبادئ التوجيهية. مثال على ذلك وجدت دراسات عديدة عن الجراحين الذين أجروا عمليات استئصال المرارة حصول المرضي على نتائج أفضل عندما كان الجراج انثى ، حيث تقضي وقتاً أطول مما يؤدي إلى فرصة أكبر في نجاح العملية و تجويد كبير منعا للمضاعفات.
في هذا السياق وحتي لا نبخس الأطباء الذكور مجهوداتهم ومهاراتهم وتفوقهم في الكثير من الحالات ، ندعو الله أن يوفق جميع الأطباء الذكور والإناث في ما أولو من مهام لصحة الإنسان وحياة خالية من الأمراض.