الأربعاء 29 مايو 2024 02:38 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : التهابات الجهاز التنفسية الفيروسية....والعلاج المفيد

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه


التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية تعتبر من المشاكل الصحية الشائعة وتستمر بضعة أيام يتعافي منها معظم المصابين دون علاج، لكن في بعض الأحيان تؤدي إلى مرض شديد ، لذا فإن معظم العلاجات الحالية تهدف إلى منع تطور العدوي. كما يمكن أن تؤثر الالتهابات التنفسية الفيروسية علي القصبة الهوائية أو الرئتين مسببة مرض خطير هو الالتهاب الرئوي مما يستلزم دخول المستشفى بسبب خطورة الحالة واحتمال كبير للوفاة.

النيومايسين هو مضاد حيوي عبارة عن امينوجليكوزيد ، يتناوله الأشخاص عادة عن طريق الفم لعلاج التهابات الجهاز الهضمي و يمكن إستخدامه موضعيا ك"مرهم" تحت مسمي نيوسبورين، كما يستخدم مرهم نيوسبورين والذي يحتوي على النيومايسين واثنين من المضادات الحيوية الأخري في منع العدوي أثناء حالات الجروح والحروق البسيطة وكذا للالتهابات البكتيرية في الأنف وفي حالة نزيف الانف.

دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة بناس PNAS واجراها باحثون من جامعة ييل كشفت نتائجها أن المضاد الحيوي المعروف نيومايسين والذي يستخدم علي نطاق واسع نظرا لأنه رخيص ومتاح يساعد علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ناجمة عن التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية مثل فيروسات الانفلونزا وكورونا SARS-CoV-2 ومن ثم وقفها حتي لا تتحول إلي إصابة حادة ومعها خطر الوفاة.
وجد الباحثون في تلك الدراسة أن الأشخاص الذين عولجوا موضعيا بمرهم في أنوفهم يحتوي على النيومايسين أظهروا استجابة مناعية قوية ضد فيروس كورونا والانفلونزا A بما يمثل أمل كبير في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي الخطيرة فإذا ما تم دهان الأنف داخليا بمرهم النيومايسين يساعد على تحفيز الاستجابة المناعية ومن ثم يحمي الأغشية المخاطية للأنف من العدوى الفيروسية.