الأحد 14 يوليو 2024 04:34 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : بعد سحب استرازينيكا لقاحها...لقاح استباقي جديد

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

بعدما أنتجت أكثر من 3 مليارات جرعة من لقاح كورونا ، قررت شركة استرازينيكا سحب لقاحها من الأسواق لأسباب تقول انها فنية نظرا للتطور المستمر للفيروس وايضا لأسباب تجارية. وبالرغم من مميزاته في أنه رخيص وسهل التخزين وامثر فعالية مقارنة باللقاحات الأخري ، لكن وجهت العديد من الهيئات المتخصصة النقد لهذا اللقاح نظرا لما تسبب فيه من حالات أصيبت بالجلطات الدموية بعضها مميت باعتراف الشركة المنتجة نفسها.
إلا أنه وبالتساوق مع تلك الأخبار، نشرت 10 مايو الجاري دراسة جديدة في مجلة نيتشر نانوتكنولوجي وأجراها باحثون من جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حيث نجحوا في تطوير لقاح جديد استباقي يحمي من مجموعة واسعة من الفيروسات بما في ذلك الفيروس المسبب لجائحة كوفيد-19 SARS-COV-2 وكذلك العديد من الفيروسات التي تنقلها وتنتشر حالياً في الخفافيش مما يهدد البشر بظهور سلالات قد تكون خطيرة.
يعمل هذا اللقاح علي تدريب جهاز المناعة كي يتعرف على مناطق بروتينية تسمي ايبيتوب أو مستضدات وتتواجد بالعموم في 8 فيروسات تاجية مختلفة ، يستهدف اللقاح تلك المناطق المحددة بما سوف يمنع الإصابة بأي من تلك الفيروسات الثمانية مقارنة باللقاحات التقليدية والتي تستهدف منطقة واحدة فقط ومن ثم تحمي من فيروس واحد فقط ويظل الشخص عرضة للإصابة بأي من الفيروسات التاجية الأخري أو من مسببات الأمراض الناشئة حديثاً.
من مميزات هذا اللقاح أنه بسيط في تصميمه إذا ما قورن باللقاحات الأخري ويستخدم العلماء في تطويره تكنولوجيا عالية الدقة حتي يكون المنتج مواكبا لما يحدث من ازمات في المستقبل ولا يزال الإنسان يواجهها جراء كوفيد-19 وكذلك التحديات الأخري والمتعلقة بالصحة. ومن المقرر أن يدخل هذا اللقاح الجديد المرحلة الأولى من التجارب السريرية في أوائل عام 2025.