الإثنين 15 يوليو 2024 12:03 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الكاتب الصحفى سعيد أبن غرم الله الغامدى يكتب : باحة الكادي وحسام أميرها

الكاتب الصحفى  سعيد أبن غرم الله الغامدى
الكاتب الصحفى سعيد أبن غرم الله الغامدى

بعد ما أعلن الديوان الملكي خبر تعيين الدكتور صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود اميراً لمنطقة الباحة حتى استبشرنا خيراً بهذا الخبر الذي حرك كثيراً من المشاريع الراكدة وبعدما باشر مهام عمله حرص على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيده ة واستمع لجميع مطالب المواطنين والمقيمين في المنطقة وضواحيها والمحافظات والهجر الذي سعى حفظه الله لتقديم جميع الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم وتوفير الخدمات لهم وبعد سنوات أصبحنا نلامس الواقع ونعيش ونتعايش مع هذه التحديات حتى غدت تلامس ما خططت له القيادة الرشيدة ولازال يحمل في أجندة يتنقل بها بين المحافظات خاصة عروس محافظة بلجرشي التي أصبحت مقراً اقتصادياً وتجارياً لجميع المحافظات ومعلماً سياحياً صحّياً والساحل التهاميّ خاصة وقت الشتاء نظرا لدفء جوها وقت البرد حتى أصبحت مقراً ومصيفاً لزوار المنطقة والمحافظات التابعة لإمارة منطقة الباحة ،
وتعتبر منطقة الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية بمساحة تصل إلى 10362 كم2. ومدينة الباحة هي أكبر مدنها ومركزها الإقليمي. يتوزع سكانها على قرابة 1200 قرية. تمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الأثري.
مطار الملك سعود بن عبد العزيز (إياتا: ABT، إيكاو: OEBA) هو مطار اقليمي يبعد عن مدينة الباحة جنوب غرب السعودية حوالي 45 كم في الاتجاه الشرقي، تم إنشاء مطار الملك سعود بن عبد العزيز سنة 1983 والمساحة الكلية للمطار حوالي 4.858 م2، ويستخدم المطار في الرحلات الداخلية بالإضافة إلى الرحلات الدولية المواصلة، وتبلغ قدرته الاستيعابية 250 ألف مسافر.
يضم المطار قسم لمكاتب الطيران، وصالات لرجال الأعمال، وأربع شركات لتأجير السيارات في صالات القدوم والمغادرة، ومواقف للسيارات، ويقدم خدمات الاتصالات والطعام والهدايا وتغليف الأمتعة، إضافة إلى خدمات النقل خارج الصالات، والخدمات البنكية.
حديقة غابة خيرة:
هي من أشهر منتزهات الباحة وأكثر المعالم زيارة من قبل السياح، وذلك للاستمتاع بهذه المناظر الطبيعية البديعة، ويذهب عدد من الزوار إلى غابة خيرة للتأمل قليلاً في هذه الطبيعة من صنع الخالق.

وتمتاز الحديقة بوجود برك مياه وسطها تحيط بها الصخور والأحجار مشكلة صورة فنية بديعة تشعر وكأنها مرسومة من قبل أشهر الفنانين العالمين، وصوت الماء المتدفق يبث الراحة والهدوء دوماً لذا إذا كنت ترغب في الابتعاد عن الضجيج اذهب إلى غابة خيرة.
متنزه غابة رغدان
يعتبر منتزه رغدان من أشهر منتزهات الباحة وأكثرها زيارة، فهو يقع بالقرب من خدمات المدينة ويوفر كافة سبل الخدمات و الترفيه لزائريه، ومن ضمنها توفر أماكن خاصة للعب الأطفال وعربات بيع الطعام، ويمكن التمتع بمشاهدة أنواع مختلفة من الحيوانات البرية وإطعامها

ويضم المنتزه العديد من الفعاليات في المواسم وغيرها إلى جانب المهرجانات الصيفية، ومن ضمنها مهرجان العسل الأسود، ومهرجان الأسر المنتجة، حيث يتوفر مسرح في الحديقة لتقديم مختلف العروض الترفيهية، ويمكن الذهاب إلى منتزه ساندي الذي يوفر مختلف الألعاب للأطفال والكبار
حديقة الأمير حسام:
حيث المناظر الطبيعية والأجواء الخلاّبة هذا ما يميز حديقة الأمير حسام التي تعدُ من أفضل منتزهات الباحة، وهي من مقومات السياحة في المدينة إذ تستقبل آلاف السياح يومياً خاصة خلال فصل الصيف.

وتطل حديقة الأمير حسام على جبل الباحة وهي إطلالة مثالية تريح الأعصاب، فضلاً على المساحات الخضراء الشاسعة التي تلطف الأجواء وتزيد من الاسترخاء والابتعاد عن الضغوطات.

ويوجد في حديقة الأمير حسام عدد من الممرات والمسارات وسط المساحات الخضراء والتي يمكن التجول بها أو ركوب الدراجات الهوائية أو ممارسة رياضة المشي أو الركض.

وفي وسط الحديقة يوجد منطقة مليئة بالألعاب البلاستيكية المبهجة المخصصة للأطفال، ومصلى أيضاً للنساء والرجال وموقف كبير للسيارات يسع سيارات رواد الحديقة أي أكثر من 500 سيارة في المرة الواحدة.
والمنطقة تتميز بالعديد من المنتزهات مثل منتزه القمع المطل على أغوار إقليم تهامة والذي يضم منتجع وتلفريك اثرب السياحي ومنتزه الشكران. وتتميز بجوها البارد نسبياً صيفاً والبارد شتاءً. وتتصل بإقليم تهامة بعقبة الأبناء الموصلة لمحافظة نمرة وعقبة الملك عبد الله والتي تربطها بإقليم تهامة. وتشتهر بلجرشي بإقامة سوق السبت (صباح كل سبت) وهو سوق شعبي تعرض فيه الكثير من التراثيات والمصنوعات القديمة.
منتزه أم غيث والذي يطل على مدينة المخواة وترى أنوارها ليلاً
منتزه شفى قرية حزنة وبها أشهر معالم بلجرشي وهو جبل حزنه بطول أكثر من 3000 متر الواقع على شفى حزنة المطل على المخواة وتقع في هذه القرية عقبة الملك عبد الله (عقبة حزنة سابقا)التي توصل بين بلجرشي والمخواة ويوجد بها قبر يقال انه قبر لقمان الحكيم وموجوده آثاره إلى اليوم.
منتزه القمع وبه التلفريك ويبعد تقريبا 25 كم جنوب بلجرشي، وهو مزود بكل ما يحتاجه السائح ليلاً ونهاراً، وبه كل الخدمات وألعاب الأطفال المجانية والتجارية، وبه بحيرة السد الكبيرة
منتزه السُكران وهو جنوب بلجرشي بـ 19 كم، وهو مثل القمع به كل الوسائل الترفيهية ليلاً ونهاراً
منتزه الهيجاء والذي يقع جنوب بلجرشي ويبعد عنها 17 كم وهو أجمل منتزهاتها
تلفريك جبل أثرب بوادي الخيطان
كما أن هناك بعضاً من المنتزهات الصغيرة الأخرى شمال وجنوب بلجرشي وتستحق الزيارة لكن أغلبها لا توجد بها إنارة ليلية. ويوجد بها العديد من السدود مثل سد القمع وسد بني هلال وسد الجنابين.
منطقة الباحة لأزالت بكراً تحتاج لكثير منّ المشاريع التنموية وخاصة الزراعيّة وتجذب السياح لها كما شاهدنا مؤخراً مهرجان المنجو الذي اقيم في السوق الشعبي في محافظة المخواه ولقي اقبالاً كبيراً ومركز ناوان الذي يشهد حراك للزاعة من بعض الأصناف الورقيه وغيرها والتمور في العقيق والطمام اللي تصدر من محافظة بلجرشي لخارج المحافظة هذا كله ياتى بدعم من ولات الامر التي تقدم القروض الزراعيه ومتابعة شخصيه من امير منطقة الباحة الذي يسهر ليلاً على تنفيذ المشاريع الحوية خاصةً مشروع الطريق من العقيق حتى يصلّ العاصمة الرياضة الذي اوشك على الانتهاء وينتظر الافتتاح الرسمي بعد إكتمال الخدمات.
ايضا عقبة مشروع عقبة الحسام الذي توقف العمل وحال اكتمال المشروع سوف يخدم شريحة من السياح بساحل التهامي هذا ياتي بدعم سخي من القيادة الرشيدة حتى غدت شبكة الطريق على مستوى عالي متصلاً بجميع المناطق والمحافظات والهجر.