السبت 30 مايو 2020 12:12 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبي عبد الستار

نصائح تغذية لكبار السن لمكافحة «كورونا»

الجارديان المصرية

ظهرت العديد من الأخبار بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، تفيد أنه يستقطب كبار السن بشكل خاص، لذلك فيجب اتباع أنظمة غذائية تتميز بسهولة الهضم والقدرة على وقاية الجسم من أمراض الشيخوخة، وتقوية المناعة.
بالتزامن مع بدأ فترة الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا المستجد، نقدم لكم أبرز العناصر الغذائية الغنية بمصادر الطاقة من البروتين، الفيتامينات والأملاح المعدنية، مثلما ذكرتها خبيرة التغذية نرمين أمين.
نصائح غذائية لكبار السن:
- الحرص على تناول كميات كافية من السوائل لأنها تساعد على تقوية المناعة، كما يجب الحرص على اتباع أنماط صحية بتناول أغذية مهمة.
- تناول وجبات بعدد أكبر أثناء الحجر الصحي بالمنزل، حيث يجب تناول وجبات صغير كل ساعتين أو ثلاثة ساعات.
- إضافة حليب عادي أو شوربة وجبنة مبشورة مع الوجبات العادية، وتناول وجبة خفيفة بين الوجبات مثل: بسكويت منخفض السعرات مع كوب من الحليب.
- تناول الخضراوات الملونة بكثرة، وكذلك الفواكه الطازجة.
- بسبب العزل بالمنزل يمكن تعويض فيتامين د من خلال تناول مكملات غذائية لفيتامين د.
- البعد عن تناول الدهون وإزالة الجلد من على الدجاج.
- محاولة التقليل أو الامتناع عن التدخين.
- شرب المياه بكميات كبيرة ليس عند العطش فقط، بل كل ساعة لكونها تلعب دورا كبيرا في تنظيم صحة الإنسان، حيث لا يشعر المسنين بالعطش كثيرا.
طريقة بسيطة لتنظيم شرب السوائل للمسنين:
- عند الاستيقاظ مباشرة تناول كوب من الينسون أو شاي، بعد الفطار تناول عصير فاكهة، قبل الظهر شاي أو قهوة حسب الرغبة، لكن بإضافة الحليب لهم.
- وعند الغداء يجب تناول الشوربة، ثم القهوة او الشاي بعد ساعة من تناول الوجبة، وكذلك بعض العصائر المختلفة، وتناول كوب من الحليب قبل النوم.