السبت 25 سبتمبر 2021 11:37 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

نصائح غذائية مهمة لصيانة وعلاج الجهاز الهضمي في رمضان

الجارديان المصرية

أكدت شعبة بحوث الغذاء والتغذية بالمركز القومي للبحوث أن اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ وصحيحٍ في رمضان يُعدّ فرصةً ذهبيّةً لتنظيم الجسم والحصول على هذه الفوائد العديدة.
وأوضحت أنه تكمن أهميّة التغذية الصحيّة في رمضان في أنها تساعد في تخفيف وإنقاص الوزن وتساهم في منع الإصابة بأمراض عديدةٍ مثل أمراض القلب والشرايين، ومقاومة الإنسولين، وترقق العظام ولينها، وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الكبد، وغيرها. وأضافت شعبة بحوث الغذاء أن النظام الغذائي الصحي يساعد في السيطرة على المزاج والذاكرة بشكلٍ صحيّ وجيّد، ويحسن صحة الجهاز الهضميّ وعمليّة الهضم، كما يساعد تناول الأغذية الصحيّة أثناء رمضان في تنظيم النوم والمساعدة على التقليل من الأرق واضطرابات النوم التي قد يعاني منها العديد من الأشخاص أثناء شهر رمضان.
وأشار الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بـ المركز القومي للبحوث إلى أن شهر رمضان يعتبر شهر صيانة وعلاج للجهاز الهضمي، حيث أنه يعطي هذا الجهاز الحيوي راحة لأكثر من 14 ساعة يوميا ولمدة شهر كامل، يقوم خلالها الجهاز بتنظيف أجزاءه المختلفة.
ولفت إلى أنه يجب أن ننتهز هذه الفرصة التي تأتينا مرة كل عام لعمل صيانة لهذا الجهاز، من خلال تناول الطعام الصحي المعتدل في وجبتي الإفطار والسحور، دون الإفراط في الاكل.
وأشار إلى أن الصائم يحتاج إلى نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل، يحتوي على جميع المركبات الغذائية الأساسية، فالغذاء الصحي المتوازن يجعل الصائم يتمتع بصحة جيدة، ويستطيع أداء فروضه وواجباته الدينية والدنيوية بدون مشاكل أو متاعب صحية.ونصح سعيد بأنه يجب التقليل من الأطعمة المقلية، لأنها قد تسبب عسر الهضم والحموضة، وحرقة المعدة، بالإضافة إلى زيادة الوزن، كما يجب الاهتمام بالسلطات الخضراء لأنها تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهل الإخراج، وتحمي من سرطان القولون.

المركز القومي للبحوث الدكتور احمد سعيد شعبة الصناعات الغذائية والتغذية نظام غذائي صحي في رمضان الجارديان المصرية