السبت 18 سبتمبر 2021 06:57 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

منوعات

لحظات عابرة.. ظاهرة كونية مبهرة تضيء سماء العالم غدا

الجارديان المصرية

سيضيء القمر الكامل لشهر مارس سماء العالم غدا الأحد المقبل الذي يوافق 28 مارس، وسط أجواء ربيعية دافئة سيبهر القمر الناظرين إليه لبضع لحظات، في مشهد بديع للغاية.

سيشاهد القمر في السماء في تمام الساعة الـ 18:48 بالتوقيت العالمي يوم الأحد ، عندما يظهر القمر مقابل الشمس في خط الطول الأرضي ، وفقًا للبيان الذي صدر عن وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء.

ويعتبر قمر شهر مارس حسب بعض الروايات قمرًا عملاقًا، ويطلق عليه البعض مصطلح ”القمر الخارق”، فقد تمت صياغة هذه الكلمة في عام 1979 من قبل المنجم ”ريتشارد نول”، الذي قال إنها تشير إلى قمر جديد أو بدر يقع في حدود 90٪ من نقطة الأرض، وعندما يكون القمر أقرب إلى الأرض.

لن يكون هذا هو القمر العملاق الأول الذي سيشهده العالم هذا العام، فقد يرجح العلماء وخبراء الفلك أن عام 2021 سيشهد أربعة أقمار عملاقة كاملة (من مارس إلى يونيو) ، بينما يقول آخرون إنه سيكون هناك ثلاثة أقمار عملاقة (من أبريل إلى يونيو) ، ويجادل البعض بأنه سيكون هناك قاتلان عملاقان كاملان فقط (في أبريل و يونيو). مايو) ، ذكرت وكالة ناسا.

وقالت ناسا في البيان: ”اقتربت الأقمار المكتملة في أبريل ومايو على أنها أقرب أقمار كاملة لهذا العام”، وسيكون القمر الكامل في 26 مايو 2021 أقرب قليلًا إلى الأرض من البدر في 26 أبريل 2021 ، ولكن بنسبة ضئيلة تبلغ 0.04٪ فقط.