الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 12:18 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

«الصحة» تبدأ المفاوضات مع شركة روسية لتصنيع لقاح «سبوتنيك v»

الجارديان المصرية

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تتفاوض مع الشركة المنتجة للقاح سبوتنيك V الروسي ليتم تصنيعه محليًا فى مصر.

وأوضح المصدر أن تصنيع اللقاح في مصر بالتعاون مع الشركات المصرية.

وكانت الدكتورة هالة زايد أعلنت أنه قريبا سنوقع عقد التصنيع الثانى مع إحدى الشركات العملاقة فى مجال تصنيع اللقاحات، وأخذنا موافقة مبدئية، ومن يوم الإثنين المقبل سنبدأ المفاوضات المالية والفنية مع الشركة، وسوف يرسلون لنا بعثات لتقييم المصنع، متابعة: سيكون هناك تصنيع للقاح من إحدى الدول الغربية فى مصر.

وتابعت الوزيرة: "نقوم بعقد اتفاقات مع شركات دولية، وأشكر اتحاد البنوك المصرية والرقابة المالية التي تبرعت بـ320 مليون جنيه لاستكمال بعض الماكينات فى المصنع بأكتوبر تمهيدا لإبرام اتفاق مع شركة كبرى لإنتاج اللقاح وتصنيعه بمصر".

تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر

وكانت قد استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر، بإجمالي ١٤٠٠ لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية.

كما استقبلت الوزيرة ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك صباح أمس الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت الوزيرة إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر هي خطوة تاريخية، لتصبح مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

وأكدت الوزيرة البدء الفوري لتصنيع لقاحات "سينوفاك" في مصانع "فاكسيرا" على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، مشيرة إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

وأضافت الوزيرة أن عملية تصنيع اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة، بدايةً من إجراء اختبارات لتحليل المواد الخام في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ثم مرحلة التعبئة ثم مرحلة دراسات الجودة.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين المصري والصيني في مجال اللقاحات تتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلاً من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة لأن تصبح عملية إنتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100٪؜.