الإثنين 20 سبتمبر 2021 02:08 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

صحتك بالدنيا

التدخين يضعف المناعة و الإقلاع عنه لا يسبب زيادة الوزن.

اليوم العالمي للتدخين
اليوم العالمي للتدخين

يحتفل العالم اليوم 31 مايو باليوم العالمي للتدخين، لتأكيد مخاطره على المدخن ومن حوله، ورغم مخاطر التدخين ومضاعفاته التي تهدد الصحة وتؤدي إلى الوفاة إلا أن هناك العديد من المدخنين ما زالوا يصرون على هذه العادة التي تضر بصحتهم.

ويقول الأطباء: إن التدخين من أسوأ العادات التى اتبعها الإنسان، فهي تدمر الرئة وتضعف المناعة، وتسبب أمراض القلب والشرايين، ومشكلات لجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض السرطان بجميع أنواعها بسبب دخول النيكوتين الجسم واستنشاف غاز أول أكسيد الكربون.

وللأسف هذه الأمراض لا تصيب المدخنين فقط، بل تصيب أيضا المحيطين بالمدخنين لتعرضهم إلى التدخين السلبي، الذي يسمح بدخول أدخنة السجائر والشيشة بأنواعهم، إلى رئة المحيطين حول المدخنين، ما يسبب لهم مشاكل خطيرة.

وطبقا للدراسات الحديثة، التدخين يسبب وفاة 6 ملايين شخص على مستوى العالم سنويا، منهم 600 شخص غير مدخن تعرض للتدخين السلبى، أى بمعدل وفاة شخص من كل 10 أشخاص، وهي نسبة ليست بقليلة.

التوقف عن التدخين وزيادة الوزنوالتدخين هو نوع من أنواع الإدمان حيث يهدر الصحة والنقود، وللأسف بعض المدخنين يربط الإقلاع عن التدخين بزيادة الوزن، ظنا أن الطعام والتسالي تلهيهم عن السجائر، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وبعيد كل البعد عن الحقيقة، لأن الإقلاع عن التدخين يعتمد فقط على الإرادة والعزيمة، وليس الإفراط فى تناول الطعام، أو تناول الطعام والتسالي بحجة الإلهاء عن التفكير في التدخين.

الإقلاع عن التدخين بكل سهولةوهناك عدة نصائح على المدخن الذى يرغب فى الإقلاع عن التدخين الإلتزام بها، لمساعدته في الإقلاع عن التدخين بكل سهولة، منها:-

- ممارسة الرياضة يوميا، ويفضل الرياضة المحببة.

- ممارسة هواية مفضلة مثل القراءة أو الكتابة أو أى شئ محبب.

- تنظيم مواعيد الطعام والنوم فهى تحسن المزاج كثيرا، وتساعد كثيرا فى الإقلاع عن التدخين.

- الإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة التى تساعد فى تعافى الرئة من التدخين.

- التنزه في المساحات الخضراء والتنفس هواء نقي.

- ممارسة رياضة النفس والسباحة، وهى تمارين تقوي الرئة وعضلة القلب، وتساعد الجسم سريعا فى التخلص من آثار التدخين.

- التحلي بالهدوء وتجنب التوتر العصبي والضغوط النفسية.

- المتابعة مع طبيب مختص لأن هناك بعض الأدوية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبي.

الصحة صحة التدخين السلبي مخاطر التدخين الاقلاع عن التدخين اليوم العالمي للتدخين