الإثنين 25 أكتوبر 2021 02:05 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

الكهرباء: الانتهاء من تركيب 11.5 مليون عداد مسبق الدفع بالجمهورية

دكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء
دكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء

أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، انتهاء الوزارة من تركيب نحو 11.5 مليون عداد مسبق الدفع في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك من أصل 37 مليون عداد تقليدي، موضحًا أن نحو ثلث عدد العدادات، أصبح مُسبق الدفع، وما زال يوجد 27 مليون عداد تقليدي تسعى الوزارة لإحلالهم بالعدادات الحديثة.

أشار حمزة إلى أن الوزارة تستهدف تركيب من مليون ونصف إلى 2 مليون عداد سنويًا، وإحلال العدادات القديمة لتسريع وتيرة التحول، حيث تسعى الوزارة إلى زيادة الكمية المستهدفة للتوسع في العدادات مسبقة الدفع، وتأمل في خلال 6 أو 7 سنوات إتمام عملية التحويل بالكامل.

قال متحدث الكهرباء في تصريح لـ القاهرة 24: توجد تطورات في آلية عمل العداد مُسبق الدفع، من إمكانية شحنه من منافذ شحن فوري وأمان وغيرها بدلًا من الذهاب لفرع الشركة، ويتم تحديث المزايا الموجودة به لتسهيل عملية الاستخدام.

أكّد أن هناك بعض المعلومات المغلوطة لدى بعض المواطنين حول تخوفهم من الإحلال، اعتقادًا أن العداد التقليدي يُوفر في قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، والحقيقة أن مُعدلات استهلاك المشترك هي التي تُحدد قيمة الفاتورة، وأن العداد مُسبق الدفع يُساعد بدرجة كبيرة في تقليل الاستهلاك من خلال مُراقبة استهلاكه للتيار الكهربائي، ويقضي على مشاكل الفواتير المبالغ فيها، وتتم مُحاسبة المشترك طبقًا للاستهلاك الفعلي، وانعدام أخطاء حساب قيمة الاستهلاك، لأنه أصبح لا يعتمد على العنصر البشري، وتوضح ما تبقى من رصيده الشهري، وبالتالي تقسيمه على باقي استخداماته وغيرها من المميزات التي تقضي على مشاكل الكهرباء.

أضاف حمزة أن وجود تلك المميزات الكثيرة للعداد مسبق الدفع تصب في مصلحة المواطن والدولة معًا، وحصول كل طرف على حقوقه كاملة، حيث إن العداد مسبق الدفع يُمكّن المُشترك من شحن رصيده وفق مُعدلات الاستهلاك الخاصة به، ولا يدفع مقابل أكثر من استهلاكه، حيث تتمكن شركة توزيع الكهرباء من تحصيل مُستحقاتها أولًا بأول، والقضاء على أزمة الفواتير المتأخرة.

العدادات مسبوقة الدفع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهربا الكهرباء والطاقة مصلحة المواطن مشاكل الكهرباء