الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:16 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

بيزنس

هبوط أسعار الذهب لأدنى مستوى على مستوى العالم

الجارديان المصرية

هبطت أسعار الذهب لأدنى مستوى في أكثر من أسبوع، اليوم الجمعة، بضغط من ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار إذ سلطت بيانات، أظهرت أن التضخم ظل حادا الشهر الماضي، الضوء مجددا على اجتماع يعقد الأسبوع المقبل لمجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي".
وبحلول الساعة 1432 بتوقيت جرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 1775.76 للأوقية "الأونصة"، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب للتسليم في ديسمبر كانون الأول 1.3 بالمئة إلى 1778.40 دولار للأوقية.
ومن المنتظر أن يعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" موعد بدء تقليص تدابير التحفيز الاقتصادي بعد اجتماع في الثاني والثالث من نوفمبر.
ويؤدي خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة إلى زيادة العائد على السندات الحكومية وصعود الدولار، مما يقلل الإقبال على الذهب.
لكن المخاوف العامة المتعلقة بارتفاع الأسعار أبقت الذهب والفضة على مسار تسجيل ارتفاع شهري بنحو واحد بالمئة وسبعة بالمئة على الترتيب.
وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 23.76 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.8 بالمئة إلى 1010.62 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 1955.08 دولار للأوقية.
وقد تماسكت أسعار الذهب أعلى بقليل من مستوى 1800 دولار للأوقية "الأونصة" الخميس، بدعم من انخفاض العائد على السندات الأمريكية، في حين يركز المستثمرون على كيفية استجابة البنوك المركزية لضغوط ارتفاع الأسعار.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1802.40 دولار للأوقية.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1803.90 دولار للأوقية، ويترقب المستثمرون اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، يعقبه اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" في الثالث من نوفمبر.

الذهب الفضة المركزى البنك الامريكى لجنة السياسية