الأربعاء 7 ديسمبر 2022 11:42 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

فنون وثقافة

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بالمخرج كارلوس ساورا في دورته المقبلة

 مهرجان الإسكندرية السينمائي
مهرجان الإسكندرية السينمائي

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة الاحتفاء بالمخرج الكبير كارلوس ساورا خلال فعاليات الدورة الـ 38 التي تقام في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، وتحمل اسم النجم الكبير محمود حميدة.

ويذكر أن كارلوس ساورا هو مخرج وروائي ومصور فوتوغرافي، وواحد من أهم المخرجين الإسبان وتاريخه الفني امتد لأكثر من خمسين عامًا.

ومن المقرر أن يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي ثلاثة من أهم أفلام كارلوس ساورا، من بينهم فيلم يحمل اسم مُربي الغربان وفيلم إليسا حياتي، بالإضافة إلى فيلم آه كارميلا، وآخر الأفلام التي سيتم عرضها هو فيلم بعنوان ساورا وهو فيلم تسجيلي، قدمه مخرج آخر يُسم فيليكس بيساركيت ويسلط الضوء على الجانب الإنساني للمخرج كارلوس ساورا وتعامله مع أبناءه السبعة.

أبرز أعمال المخرج كارلوس ساورا

وقدم كارلوس ساورا عدد كبير من الأعمال الفنية التي حققت نجاحا كبيرا من بينهم أول أعماله الفيلم التسجيلي كوينكا عام 1958، وفيلم لوس جولفوس الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وفيلم لا كازا عام 1965 الذي حصد العديد من جوائز من بينها جائزة أفضل مخرج من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

وفي عام 2016 أخرج كارلوس ساورا الفيلم التسجيلي الموسيقي الذي يحمل اسم لا جوتا الذي حقق نجاحا كبيرا حينها، كما صنع ساورا ثلاث أفلام عن الموسيقى والرقص الإسباني، أُطلق عليها ثلاثية الفلامينكو.

مهرجان الإسكندرية السينمائي الأمير أباظة فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي المخرج كارلوس ساورا