الأحد 5 فبراير 2023 03:41 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

خارج الحدود

لماذا تشتري شقة في اسطنبول؟

الجارديان المصرية

لماذا تشتري شقة في اسطنبول؟ قدمت الحكومة التركية الكثير من المميزات التي قامت بتوفيرها من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية في كافة أنحاء تركيا وبالتحديد في مدينة اسطنبول التركية التي تتمتع وغيرها بكثير من عناصر الجذب بسبب الجغرافيا والطبيعة مع العوامل الاقتصادية الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الجنسية التركية وذلك بعد مرور فترة على التملك العقاري.

لماذا تشتري شقة في اسطنبول؟

وفيما يلي أهم النقاط التي تجذب المشترين الأجانب إلى البحث عن شقق للبيع في اسطنبول وذلك للأسباب التالية:

  • شراء الشقق في اسطنبول:

تعتبر مدينة إسطنبول من أكثر المدن الحيوية التي تناسب المستثمرين الراغبين في فتح مشاريع تجارية واستثمارية لذلك يعتبر وجود شقة في إسطنبول تمليك لهم فيها أمراً مهماً لتسهيل إقامتهم وتوفير الآمن لهم أثناء تواجدهم فيها.

  • سهولة التأقلم:

من الأمور التي تشجع على فكره تملك الشقق والعقارات في إسطنبول وتركيا عموما هي سهولة التأقلم مع المجتمع التركي، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الجاليات العربية في إسطنبول والتى تعتبر حافز إضافي للاستقرار فيها، وحتى من لا يريد الاستقرار في اسطنبول فإنه يحصل على مكاسب كبيرة بسبب الإقبال السياحي مما جعل شراء العقارات بمثابة محفظة آمنة لحفظ أموال المستثمر فيها خاصة أن العقارات في إسطنبول تشهد نموًا كبيرًا في الأسعار بسبب التطورات العمرانية وخطط التحول الحضري.

  • امتيازات عقارية:

من الأسباب التي تدفع الكثير من المستثمرين لتملك شقة في إسطنبول هي الإمتيازات الخاصة بأصحاب العقارات، مثل الحصول على الإقامة العقارية، على الجنسية التركية إذا تجاوز سعر العقار التي يمتلكها الأجنبي مبلغ الـ250 ألف دولار أمريكي

أفضل مناطق شراء عقارات في اسطنبول

كل منطقة في إسطنبول تصلح للبحث عن عقار ولكن تختلف تلك المناطق بحسب رغبة المشترين الأجنبي، وأهدافهم كالتالي:

  • إذا كنت تريد شراء شقة في اسطنبول من أجل استقرار أسرة فإن أفضل المناطق هي منطقة بهجة شهير وكذلك بيليك دوزو، بالإضافة إلى افجلار ومنطقة باشاك شهير.
  • أما في حالة كنت تريد الاستثمار العقاري في شقق إسطنبول، فيفضل منطقة خط الباسن اكسبريس وأيضًا المناطق المركزية في إسطنبول مثل الفاتح باغجلار وما حولهما.
  • بينما إذا شقة في منطقة راقية فعليك أن تتوجه إلى منطقة شيشلي أو ساريير
  • في حين لو أردت شراء شقة رخيصة في اسطنبول فيمكن أن تجدها في أسنيورت أو في القسم الآسيوي من إسطنبول

إجراءات تملك الشقة في إسطنبول

بعد أن تبحث عن شقق للبيع في تركيا لابد أن تكون على معرفة بالإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل التملك القانوني للعقار:

  • أولًا لابد من الحصول على الموافقة الأمنية وهى سهلة، وكذلك مطلوبة من أجل تملك الأجانب لكى لا يكون المكان ذو طابع أمني أو عسكري.
  • ولا تستغرق مدة الحصول عليها أكثر من أسبوع من تاريخ توقيع عقد البيع.
  • ويتم توقيع العقد بين البائع والمشتري وذلك بحضور شاهدين ويجب توثيقه في مكتب معتمد من الحكومة.
  • وبعدها يتم دفع سعر البيت من خلال البنك، واحتفظ بوصل الاستلام من أجل الوثائق اللازمة لتثبيت عقد الملكية، والذي يحتاج إلى وجود عقد بيع العقار بكافة المعلومات المفصلة عنه مع جواز السفر بوجود نسخة مترجمة للغة التركية ومعتمدة مع وثيقة تسمى التقييم العقاري وأخرى ضد الزلازل.
  • توفير الصور الشخصية للبائع والمشتري، وإذا كان هناك وكيل يجب أن تستخرج له عقد توكيل رسمي وتوثيقه في مكتب العدل التركي.

بالنهاية نكون قد أوضحنا لماذا تشتري شقة في اسطنبول؟ وأهم المميزات التي تجعلك تبحث عن الاستثمار في شراء العقارات في تركيا وبالتحديد في اسطنبول والإجراءات التي تتخذها الدولة عند طلب تملك عقار فيها.