الخميس 25 أبريل 2024 10:48 صـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

عالم المرأة

أضرار المكياج على البشرة

ارشفية
ارشفية


هل تحبين وضع المكياج باستمرار؟ وهل مرت عليكِ بعض الليالي التي نمت فيها دون إزالته؟ ربما تعرفين أضرار المكياج على البشرة، لكن صدقيني عزيزتي أنتِ لا زلتِ تعلمين القليل عن آثاره السيئة على بشرتكِ وما خُفي كان أعظم.

أضرار المكياج على البشرة

الماسكارا وأحمر الخدود والكحل وكريم الأساس وأحمر الشفاه وغيرها من الطبقات التي تغطي بشرتكِ وتساعدكِ على إبراز ملامحكِ وجعلها أكثر جاذبية، ستمنحكِ بالفعل الإطلالة التي تتمنيها، لكن للأسف عزيزتي ليس كل ما يتمناه المرء يدركه.

تؤذي مستحضرات التجميل بشرتكِ بشكلٍ كبير؛ لاحتوائها على الكثير من المواد الضارة، ليس ذلك فقط وإنما العادات المتبعة في أثناء وضع المكياج تزيد من تضررها.


تتضمن أضرار المكياج على البشرة عند وضعه بشكل يومي ما يلي:

1-انسداد المسام: خاصةً في حال كنتِ تضعين المكياج بانتظام وتشعرين بالكسل عندما يحين وقت إزالته، فلا تستطيع بشرتكِ التنفس وتصبح عُرضه لظهور حب الشباب وتبدو أكثر شحوبًا.

2-التهاب العين: المنطقة الرقيقة حول العين يسهل تضررها إثر استخدامكِ لخافي العيوب (الكونسيلر) أو عدم مسحه قبل النوم وكذلك في حال إزالته باستخدام مناديل، فتلاحظين ظهور هالات سوداء.

3-حب الشباب: والذي يظهر إثر استخدامكِ للمكياج بانتظام، فتحاولين إخفائه وتدخلين في حلقة مفرغة من ظهور الحبوب ومحاولة إخفائها، لكن الحل الأمثل هو التوقف عن وضع المكياج وإعطاء بشرتكِ الوقت المناسب للتعافي.

4-اسمرار البشرة: يحدث ذلك بسبب انسداد المسام واستقرار الغبار على بشرتكِ طوال الوقت، مما يضعف الكولاجين ويتسبب في حدوث تصبغات واسمرار للبشرة.

5-شيخوخة مبكرة: تظهر التجاعيد نتيجة ترك المكياج على البشرة فترة طويلة.

6-ردود فعل تحسسية: نتيجة وجود مكونات لا تناسب بشرتكِ، مثل: البارابين التي تؤدي إلى التهابها.

7-تدهور البشرة: تلاحظ صاحبات البشرة الدهنية أنها أصبحت أكثر إنتاجًا للزيوت، بينما يزداد جفاف البشرة الجافة أكثر من الطبيعي عند وضع مساحيق التجميل بشكل منتظم.

8-سرطان الجلد: يحتوي المكياج على مواد مسرطنة، مثل: الزرنيخ والفورمالديهايد.

إزالة المكياج طبيعيًا

الآن وبعد أن علمتِ أهمية إزالة المكياج وخطورة تركه طوال الليل على وجهكِ، فهل تظنين عزيزتي أن استخدام مزيل المكياج يقلل من الأضرار التي ستُلحق ببشرتكِ؟

تساعد مزيلات المكياج على سهولة تخلصكِ من تراكمات مساحيق التجميل، لكنها تُضيف المزيد من المواد الضارة، مثل: الكحول والمواد الحافظة إلى جانب التراكمات المتبقية من مستحضرات التجميل، لذا فاستخدام مزيلات المكياج الطبيعية من أفضل الحلول للحفاظ على نضارة وجهكِ.

يمكنكِ استخدام بعض الزيوت والمواد الطبيعية كمزيلات للمكياج وإضافة النضارة لبشرتكِ، عن طريق وضعها على قطنة ومسح المكياج برفق، ومن أمثلتها:

زيت اللوز.
جوز الهند.
الأفوكادو.
الجوجوبا.
زيت الزيتون.
ماء الورد.
إزالة المكياج بزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على إذابة المكياج؛ وبالتالي يسهل التخلص منه، ويُستخدم عن طريق تدليكه في حركات دائرية ثم شطفه بالماء الدافئ.

إزالة المكياج بزيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بقوامه الكريمي في درجة حرارة الغرفة، مما يجعله أسهل في الاستخدام عن الزيوت السائلة، ويمكنكِ استخدامه عن طريق وضعه على قطعة من القطن ووضعه على وجهكِ لإزالة المكياج.

يمكنكِ كذلك تركه على وجهكِ دون شطفه، وسيبدأ الجلد في امتصاصه خلال عشر دقائق، وستلاحظين نعومة بشرتكِ وسهولة إزالة أي تراكمات من المكياج.

يستطيع زيت جوز الهند أيضًا إزالة ظلال العيون والماسكرا المقاومة للماء، كما أنه سيُكسبكِ ميزة إضافية وهي علاج حب الشباب وتسريع التئام الجروح، ويفضل استخدام الزيت العضوي والمعصور على البارد؛ للحصول على أفضل نتيجة.

لا يُنصح باستخدام زيت جوز الهند في حالة البشرة الدهنية؛ لأنه قد يتسبب في سد المسام وظهور حب الشباب على عكس المتوقع.

يمكنكِ اتباع الخطوات التالية لاستخدام زيت جوز الهند في إزالة المكياج:

أخرجي كمية صغيرة من زيت جوز الهند.
وزعي الزيت برفق على جفونكِ ورموشكِ وحول عينيكِ.
دلكي الزيت بحركة دائرية على وجهك بالكامل.
استخدمي منشفة مبللة دافئة لمسح الزيت الزائد.
اغسلي وجهك بالغسول المناسب لبشرتك لإزالة الزيت الزائد بعمق.

في النهاية فمن السهل تخطي غسل وجهكِ ليلًا، لكنكِ ستتفاجئين بهذا الكم من أضرار المكياج على البشرة التي ستظهر وأنتِ في غنى عنها، لذا حاولى عزيزتي إزالة المكياج قبل نومكِ ويا حبذا لو استخدمت المزيلات الطبيعية، كما ننصحكِ بالسماح لبشرتكِ بالتنفس بحرية وإطلاق سراحها.