السبت 2 مارس 2024 02:22 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : متحور جديد من كورونا....وأبواب جديدة لدخول الخلية

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

فيروسات كورونا لا تعدم وسيلة تدخل بها الخلية وتحدث الإصابة ومن ثم فهي تقفز وتنتقل من نوع لتصيب نوع آخر، مما يترتب علي ذلك الاوبئة والجائحات. طوال فترة جائحة كوفيد-١٩ ومعروف ان الفيروس المسبب لها وهو SARS-CoV-2 يصيب الخلايا البشرية ققط من خلال مستقبلات بروتينية موجودة في بطانة الأنف والرئتين يسمي انجيوتيستين تو ACE-2 ، لكن الجديد ما جاءت به نتائج دراسة أجراها باحثون من قسم الفسيولوجيا الجزيئية والهندسة الطبية بجامعة يو في ايه UVA، كشفت نتائجها عن امتلاك فيروس كورونا وسائل أخري يمكنه باستغلالها لاصابة الخلايا دونما الحاجة لوجود مستقل ACE-2 بما يؤكد مقدرة فيروسات كورونا من استخدام "أبواب " متعددة لدخول الخلايا ويعزز قدرتها ايضا علي إصابة أنواع أخري مختلفة .

أوضح الباحثون انه في حالة إغلاق الباب الأساسي أمام الفيروس للدخول وهو ACE-2 ، بإمكانه استخدام مجازا الباب الخلفي او حتي النوافذ ومن ثم يستطيع الفيروس الانتشار من خلال الباب الجديد وفي تلك الاثناء باستطاعته التكيف والتحور حتي يستطيع استخدام الباب الأمامي لنوع جديد لا يحتوي علي مستقبلات الفيروس الخاصة وهذا ما يجعل فيروسات كورونا سريعة الانتشار والتنقل بين الانواع المختلفة وهذا السيناريو يحدث عندما يصاب الإنسان بفيروسات جديدة مسببة جائحات واوبئة.

في هذا السياق ومنذ ايام وبالتحديد ٣١ يوليو الشهر الفائت أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا المستجد يسمي اي جي خمسة EG5 ويطلق عليه ايضا اسم "ايريس Eris" للتسهيل ، وتم الابلاغ عن 51 حالة إصابة به في بلدان عديدة منها الصين وكوريا وكندا واليابان واستراليا وفرنسا.

ورغم عدم وجود ما يؤكد علي خطورة هذا المتحور مقارنة بالمتحورات السابقة الا ان الدراسات الأولية تشير الي انه يستطيع تجاوز الجهاز المناعي بسهولة وتأسيس العدوي. من أبرز أعراض هذا المتحور الحمي والسعال المستمر وسيلان بالانف وتغير في حاسة الشم والتذوق والشعور بالتعب والإرهاق والتهاب في الحلق.

وللوقاية من الإصابة بهذا المتحور ينصح بتلقي جرعات اللقاح كاملة وخاصة كبار السن فوق ٦٥ عاما وكذلك البالغين الذين لديهم امراض مزمنة ومناعة ضعيفة، كما ينصح بغسيل الأيدي باستمرار وتجنب الأماكن التي يوجد بها مصابين او تبدو عليهم بعض أعراض المرض.