الأربعاء 21 فبراير 2024 09:22 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : فيتامين B12 لعلاج إلتهاب القولون التقرحي

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

يهتم الطب التجديدي بالبحث عن طرق ووسائل جديدة من أجل تجديد الأنسجة وعلاج أمراض مثل إصابات وأمراض القلب وكسور العظام وأمراض الغضروف والتهاب البنكرياس. في نفس السياق كشفت دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر ميتابوليزم Nature Metabolism وأجراها باحثون من معهد أبحاث الطب الحيوي في أسبانيا عن أهمية الدور الذي يلعبه فيتامين B12 في إعادة برمجة الخلايا وتجديد الأنسجة بشكل سريع التي اصابتها الشيخوخة بسبب المرض او الصدمة او العيوب الخلقية.
لاحظ فريق البحث في تلك الدراسة اكتشافهم هذا بشكل غير متوقع عندما قاموا بتحليل الكيفية التي تتغير بها التجمعات الميكروبية في القولون حيث حصلوا علي ادلة تؤكد اهمية فيتامين B12 في التغذية وتحفيز الكائنات الحية الدقيقة بما يؤدي إلي تغيير في التمثيل الغذائي عن طريق إعادة برمجة الحمض النووي وان نقص هذا الفيتامين في الثدييات يعطل العملية التي يقوم فيها الجسم بإصلاح ما تلف من انسجة وكذا التقليل من قدرة الجسم علي تحفيز الانسجة العصبية اللازمة لاستعادة العضلات والأعصاب التالفة جراء إصابات الدماغ.
اختبر الباحثون مكملات فيتامين B12 علي الفئران المصابة بمرض القولون التقرحي حيث وجدوا انها تعمل علي تسريع إصلاح الأنسجة وتخفيف الالتهابات بما يؤكد علي أهمية هذا الفيتامين في علاج حالات القولون التقرحي وقرحة القولون نظرا لان تلك المكملات بسيطة وغير مكلفة وكذلك آمنة.
الأشخاص الذين يستهلكون نظاما غذائيا نباتيا معرضين لأن يكون لديهم نقص كبير في فيتامين B12 وكذلك كبار السن نظرا لسوء الامتصاص عندهم وايضا الأشخاص المصابين بعدوي جرثومة المعدة بكتريا هيليكوباكتر بيللوري المزمنة، هؤلاء يجب عليهم تناول المزيد من هذا الفيتامين تحت إشراف الطبيب. ومعروف ان فيتامين B12 يتواجد بشكل طبيعي في اللحوم والاسماك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان وقليل في بعض المصادر النباتية مثل الحبوب.