الإثنين 4 مارس 2024 08:55 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

الدكتور رضا محمد طه يكتب : جنوب أفريقيا عربية اكثر من العرب انفسهم

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

العقل والوجدان الجمعي وارشيف المواقف الانسانية ينطوي علي الكثير من الحقائق واللمسات الإنسانية التي كان الغرب سواء حكومات او مؤسسات حقوقيين او أشخاص كانوا يبادرون متطوعين بفعلها دفاعا عن حقوق المقهورين سواء لبلدان او أشخاص مغلوبين علي أمرهم في أنحاء العالم، وكانت تلك الأفعال مثار زهو وفخر لهم ويضرب بها المثل للاحتذاء الأشخاص المستنيرة المدافعين عن الحريات والحقوق في العالم الثالث.
المفارقة المحزنة والتي تدعو للتساؤل هي أين ذهب هؤلاء من حرب الابادة والقتل والدمار والخراب الذي تفعله إسرائيل حاليا في غزة؟ وحتي لا نتحدث في تعميمات لا ننسي المظاهرات بصورة شبه يومية في جميع أنحاء العالم والتي تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية، في الوقت الذي وافقت فيه الولايات المتحدة الأمريكية علي منح إسرائيل صفقة-طارئة- بنادق متخطية مراجعة الكونجرس وكما لو انه ضوء اخضر وتحريض لإسرائيل كي تمعن في قتل المزيد من الفلسطينيين الأبرياء وما اكثر ما كانت امريكا تدعي حرصها علي حياة الإنسان بل وصل الأمر للمواقف التي كنا نراها تتظاهر فيها بالحرص علي حقوق الحيوان والشجر والحجر، سقط القناع والسؤال أين ذهبت تلك المثل والانسانيات فيما يخص اهل غزة وما يتم من قتل أطفال ونساء وشيوخ وهدم مستشفيات وحصار وتجويع وتهجير دونما شفقة او حتي صمت أمريكي بل تشجيع منها لإسرائيل علي قتل المزيد!!!.
ما يدعو للتفاؤل هو مبادرة مصرية جديدة لحل أزمة الحرب في غزة فضلا عن قيام الهلال الأحمر المصري بإنشاء مخيم نزوح في جنوب غزة لايواء النازحين. كذلك ما نراه من حزن يخيم علي الكنائس العربية في عيد الميلاد تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.
اما مدعاة للتعجب والاستحسان هو ما تفعله دولة ليست عربية لكنها عربية بما تفعله وسط هذا الظلم والقهر وهي جنوب أفريقيا والتي اخذت علي نفسها الدفاع عن فلسطين منذ بدء العدوان الاسرائيلي عليها خاصة بعد طوفان الاقصي وما اكثر المواقف المؤيدة للفلسطينين في الأمم المتحدة ورفضها اسمرار حرب الابادة المستعرة في غزة. واخر موقف فعلته في هذا السياق هو تقديمها امس دعوي إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ولذلك تستحق جنوب أفريقيا وعن جدارة عضوية شرفية في جامعة الدول العربية لما قانت وتقوم به نيابة عن أعضاء جامعة الدول العربية الاساسيين دفاعاعن فلسطين.

دكتور رضا محمد طه مقالات الدكتور رضا محمد طه جنوب افريقيا