السبت 2 مارس 2024 04:14 مـ
الجارديان المصرية

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبد النبى عبد الستار

مقالات

دكتور رضا محمد طه يكتب : الطماطم واهميتها في خفض ضغط الدم المرتفع

دكتور رضا محمد طه
دكتور رضا محمد طه

الطماطم من الخضروات للتي تنتمي للعائلة الباذنجانية والتي تشمل الفلفل الحلو والفلفل الحار والباربريكا والبطاطس جميعها تحتوي علي مركبات هامة وقائية ضد ضغط الدم المرتفع اهمها الليكوبين وعنصر البوتاسيوم وايضا هناك الكثيرمن الخضروات والفواكه التي تحتوي عليهما مثل البنجر والخرشوف والبطيخ والفلفل الاحمر. دراسة جديدة اجريت في معهد أبحاث التغذية وسلامة الاغذية في جامعة برشلونة ونشرت مؤخرا في المجلة الأوربية لأمراض القلب الوقائية وتناول نتائجها روبي بيرمان في ميديكال نيوز توداي حيث أكدت الدراسة علي فوائد تناول الطماطم او منتجاتها يوميا في خفض ضغط الدم المرتفع خاصة كبار السن بنسبة تخطت الثلث.

تحتوي الطماطم علي الليكوبين وهو يساعد في الحفاظ على مرونة جدران الأوعية الدموية كما تحتوي الطماطم ايضا علي البوتاسيوم الذي يساعد علي التحكم في تأثيرات الصوديوم وكذا يساعد علي التحكم في مستويات السوائل بالجسم هذا إضافة إلي انه حتي الأشخاص الذين لا يعانون من إرتفاع ضغط الدم يكونوا اقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36 % اذا ما تناولوا الطماطم بكمية اكثر من 110 جرام يوميا طبقا لنتائج الدراسة.

يقلل الليكوبين من الانزيم المحول للانجيوتنسين وتعبيره الجيني مما يترتب عليه منع تكوين الانجيوتنسين2 وهذا الاخير يسبب ضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلي بذل القلب لمجهود كبير حتي يدفع الدم. إضافة يحفز الليكوبين علي تخليق أكسيد النيتريك في الخلايا المبطنة للاوعية الدموية مما يؤدي إلي تحسين تدفق الدم ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع. اما البوتاسيوم فيعمل علي حفظ توازن مستويات الصوديوم وتنظيم السوائل التي تساعد في خفض ضغط الدم.

اوصي فريق البحث بضرورة التوازن الغذائي والحصول علي قدر مناسب من البوتاسيوم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلي ويتناولون مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ايه سي اي ACE حيث يجب الحذر من الإفراط في تناول الطماطم لان إرتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم يؤدي إلي اضطراب ضربات القلب ومن ثم ضعف العضلات ومشاكل خطيرة في القلب، ويشير الباحثون الي ان تلك المشاكل غالبا ما ترتبط عند الإفراط في تناول المكملات الغذائية او الأدوية المدرة للبول لذا اوصت الدراسة بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة كمية البوتاسيوم المناسبة التي تفيد الجسم وتساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

دكتور رضا محمد طه الطماطم خفض ضغط الدم المرتفع